بسبب الحمى اللغز… الهند تتعثّر في حماية صحة الأطفال

  • الحمى تلاحق أطفال الهند في شمال البلاد مصاحبة بطفح جلدي في الأطراف
  • هذه الحمى أدت بحياة ما لا يقل عن 50 شخصا معظمهم من الأطفال
  • كل القتلى لم يكونوا مصابين بفيروس كورونا

منذ أكثر من أسبوع، يستيقظ الأطفال في بعض المناطق في ولاية أوتار براديش شمال الهند مصابين بحمى شديدة ومتصببين عرقا.

واشتكى العديد منهم من آلام المفاصل والصداع والجفاف والغثيان. وفي بعض الحالات، ظهرت عليهم آثار للطفح الجلدي في الأطراف.

ماذا يجري في الهند؟ حمى غامضة تفتك بالأطفال

وقد توفي ما لا يقل عن 50 شخصا معظمهم من الأطفال بسبب الحمى فيما تم تسجيل دخول عدة مئات إلى المستشفى في ست مناطق في الجزء الشرقي من الولاية . ولم تظهر نتائج التحاليل أن أيا من القتلى كان مصابا بفيروس كورونا .

في الوقت الذي يبدو فيه أن الهند تتعافى ببطء من موجة ثانية قاتلة من الفيروس التاجي، أثارت الوفيات في ولاية أوتار براديش موجة من العناوين المذعورة حول “حمى غامضة” تجتاح ريف الولاية الأكثر اكتظاظا بالسكان في الهند.

ماذا يجري في الهند؟ حمى غامضة تفتك بالأطفال

ويعتقد الأطباء في عدد قليل من المناطق المتضررة – أغرا وماتورا وماينبوري وإيثا وكازجانج وفيروز آباد – أن حمى الضنك، وهي عدوى فيروسية ينقلها البعوض، يمكن أن تكون السبب الرئيسي للوفيات.

ويقولون إن العديد من المرضى نقلوا إلى المستشفى وهم يعانون من انخفاض في الصفائح الدموية – وهو مكون من مكونات الدم يساعد على تكوين الجلطات – وهو ما يميز شكلا حادا من حمى الضنك.

وتقول الدكتورة نيتا كولشريستا، أكبر مسؤول صحي في منطقة فيروز آباد، حيث توفي 40 شخصا، من بينهم 32 طفلا، : “المرضى، ولا سيما الأطفال، في المستشفيات يموتون بسرعة كبيرة”.

ماذا يجري في الهند؟ حمى غامضة تفتك بالأطفال

 

ماهي حمى الصنك؟ ما سر الفيروسات القاتلة؟

حمى الضنك التي تنتقل عن طريق البعوض الأنثوي هي في المقام الأول مرض استوائي وتنتشر في الهند منذ مئات السنين. وهو متوطن في أكثر من 100 بلد، ولكن يتم الإبلاغ عن حوالي 70٪ من الحالات من آسيا. وهناك أربعة فيروسات حمى الضنك، والأطفال أكثر عرضة للوفاة خلال عدوى حمى الضنك الثانية بخمس مرات من البالغين.

البعوضة – Aedes aegypti – تتكاثر في المنازل وحولها في حاويات تحمل المياه العذبة.

يقول الدكتور سكوت هالستيد، أحد أبرز الخبراء في العالم في مجال الفيروسات التي ينشرها البعوض: “يوفر البشر أماكن للتكاثر، ولا يمكن إلا للبشر أخذها بعيدا”.

ماذا يجري في الهند؟ حمى غامضة تفتك بالأطفال

يتم الإبلاغ عن ما يقرب من 100 مليون حالة حادة من حمى الضنك – نزيف حاد ، وضعف الأعضاء – في جميع أنحاء العالم كل عام. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن “التأثير المشترك لأوبئة كوفيد-19 وحمى الضنك يمكن أن يؤدي إلى عواقب مدمرة على السكان المعرضين للخطر”.

ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان وباء حمى الضنك وحده مسؤولا عن الوفيات المرتبطة بالحمى في ولاية أوتار براديش.

ماذا يجري في الهند؟ حمى غامضة تفتك بالأطفال

فالدولة التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 200 مليون نسمة ومعايير الصرف الصحي الرديئة تقليديا، وارتفاع مستويات سوء التغذية لدى الأطفال، والرعاية الصحية غير المنتظمة، تبلغ بشكل روتيني عن حالات “الحمى الغامضة” هذه بعد هطول الأمطار الموسمية كل سنتين.

وقد أودت فاشيات التهاب الدماغ الياباني المنقول بالبعوض – الذي تم تحديده لأول مرة في ولاية أوتار براديش في عام 1978 – بحياة أكثر من 500 6 شخص منذ ذلك الحين. وينتشر المرض بشكل رئيسي في غوراخبور والمناطق المجاورة التي تقع على الحدود مع نيبال في سفوح جبال الهيمالايا، وكلها منخفضة وعرضة للفيضانات وتوفر أرضا خصبة للبعوض الذي ينقل الفيروس.

ماذا يجري في الهند؟ حمى غامضة تفتك بالأطفال

وقد أدت حملة التطعيم، التي بدأت في عام 2013، إلى انخفاض عدد الحالات، ولكن وفاة الأطفال مازالت مرتفعة. وقد توفي 17 طفلا بسبب التهاب الدماغ الياباني في غوراخبور حتى الآن هذا العام ، وتم تسجيل 428 حالة .

في عام 2014 ، استجابة للحالات المتزايدة للأطفال الذين يموتون من التهاب الدماغ والتهاب عضلة القلب – التهاب عضلة القلب – فحص العلماء 250 طفلا مصابا في غوراخبور. وجدوا أن 160 منهم لديهم أجسام مضادة للبكتيريا التي تسببت في فرك التيفوس.

فرك التيفوس ، المعروف أيضا باسم التيفوس بوش ، هو عدوى بكتيرية تنتشر من خلال لدغات العث الفيروسي المصاب.

ماذا يجري في الهند؟ حمى غامضة تفتك بالأطفال

ماهي أسباب هذه الحمى القاتلة؟

وفي دراسة منفصلة، وجد العلماء أيضا أن التيفوس وحمى الضنك مسؤولان بشكل رئيسي عن حالات الحمى ما بعد الرياح الموسمية في ست مقاطعات في شرق ولاية أوتار براديش بين عامي 2015 و2019. وهناك عدوى بكتيرية أخرى يحتمل أن تكون قاتلة تسمى داء اللبتوسبيروسيس تنتقل من الحيوانات إلى البشر، والشيكونغونيا، وهو مرض ينتقل عن طريق البعوض، تمثل الحمى الأخرى المسببة لمسببات الأمراض.

يقول في رافي، أستاذ علم الفيروسات في المعهد الوطني للصحة العقلية وعلم الأعصاب (نيمهانس)، الذي قاد الدراسة الثانية. “لذلك كان هناك مجموعة من الأمراض المرتبطة بالحمى تحدث في المنطقة بعد انتهاء الرياح الموسمية. تحتاج إلى مراقبة نظامية لتتبع هذه الأمراض وعلاجها”،

ماذا يجري في الهند؟ حمى غامضة تفتك بالأطفال

 

الفقر والجوع..من أسباب فاشية غامضة

وفي وقت سابق من عام 2006، حقق العلماء في فاشية “غامضة” أخرى للوفيات المرتبطة بالحمى بين الأطفال في ولاية أوتار براديش. هذه المرة وجدوا أن الأطفال قد لقوا حتفهم بعد استهلاك حبوب كاسيا، التي نمت بوفرة في الجزء الغربي من الولاية.

وخلص العلماء إلى أن هذا التسمم الغذائي كان نتيجة “الفقر والجوع والافتقار إلى إشراف الوالدين والجهل ولعب الأطفال بأنفسهم وعدم توافر الألعاب وسهولة الوصول إلى النبات”.

ومن الواضح أن المزيد من التحقيقات وتحليل الجينوم فقط سوف يكشف ما إذا كانت أحدث موجة من “الحمى الغامضة” في الهند ناجمة عن حمى الضنك وحدها، أو مجموعة من الأمراض الأخرى. وهذا يعني تدريب العيادات والمستشفيات المحلية على جمع عينات من الأشخاص الذين يعانون من الحمى وإرسالها لاختبار الجينوم إلى المختبرات.

ماذا يجري في الهند؟ حمى غامضة تفتك بالأطفال

وتوصلت الدراسة الاستقصائية عن هذه الظاهرة الغامضة، إلى عدم وجود سجل واضح لكيفية بدء هذه الحمى وتقدمها؛ وما إذا كانت شدة الحالة قد تم تحديدها من خلال الرحلات الطويلة والشاقة التي يتعين على الناس القيام بها إلى المستشفيات الحكومية لتلقي العلاج. أو ما إذا كان الأطفال المصابون يعانون من حالات أخرى مثل السل.

وإذا كان سبب الوفيات الغامضة هو حمى الضنك وحدها، فإن الخبراء يوجهون  أصابع الاتهام إلى برامج الحكومة غير الفعالة إلى حد كبير لمكافحة البعوض. ووفقا للدكتور هالستيد، لا يمكن تحديد شدة انتقال العدوى إلا من خلال اختبارات الأجسام المضادة – التي تسمى المسوح المصلية – حسب الفئات العمرية.

يقول عالم فيروسات هندي، مفضلا عدم ذكر اسمه: “إذا لم نحقق بشكل صحيح وبانتظام، فإن الكثير من الأشياء ستظل لغزا.