طالبان: الأنشطة الثقافية مسموح بها طالما أنها لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية  

  • حركة طالبان حتى الآن تبذل قصارى جهدها لإظهار وجه أكثر اعتدالا للعالم
  • أصدرت طالبان أمرا رسميا ضد المحطات الإذاعية التي تعزف الموسيقى
  • قادة طالبان يرون أن الثقافة الأفغانية أصبحت سامة عقب التأثير الروسي والأمريكي

حتى قبل أن تغادر آخر رحلة طيران أمريكية كابول في منتصف ليل الاثنين، تغيرت العديد من المشاهد والأصوات والمتوهجة لحياة المدينة في أفغانستان حيث حاول أولئك الأفغان الذين تُركوا التكيف مع النبرة الصارمة لحكم طالبان الجديد.

في المقابل، حركة طالبان حتى الآن تبذل قصارى جهدها لإظهار وجه أكثر اعتدالا للعالم، مع عدم وجود أي من العقوبات العامة القاسية والحظر الصريح لوسائل الترفيه العامة التي ميزت فترة حكمها السابقة للسلطة قبل عام 2001.

وتزعم طالبان أن الأنشطة الثقافية مسموح بها طالما أنها لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية والثقافة الإسلامية في أفغانستان.

وأصدرت سلطات طالبان في قندهار، مسقط رأس الحركة ، أمرًا رسميًا ضد المحطات الإذاعية التي تعزف الموسيقى والمذيعات الأسبوع الماضي

وبالفعل هناك عدة مظاهر اختلفت في المدينة، حيث تم طمس وجوه النساء من اللافتات الملونة خارج صالونات التجميل، واستبدل الجينز بالملابس التقليدية، واستبدلت محطات الراديو القائمة المعتادة لموسيقى البوب ​​الهندية والفارسية بموسيقى وطنية قاتمة.

الجميع في حالة صدمة ولا أحد ينوي ضبط الراديو

قال خالد صديقي، منتج في محطة إذاعية خاصة في وسط مدينة غزنة، “ليس الأمر أن طالبان أمرتنا بتغيير أي شيء، لكننا غيرنا البرمجة في الوقت الحالي لأننا لا نريد أن تجبرنا طالبان على الإغلاق”.

وأضاف “أيضا لا أحد في هذا البلد في حالة مزاجية للترفيه، كلنا في حالة صدمة ولست متأكدًا حتى مما إذا كان أي شخص يقوم بضبط الراديو بعد الآن.”

وقال ظريف الله سهل ، وهو صحفي محلي في ولاية لغمان القريبة ، إن رئيس اللجنة الثقافية المحلية لطالبان أبلغ الإذاعة العامة التي تديرها الدولة في كابول وست محطات خاصة أخرى بتعديل برامجها لضمان توافقها مع الشريعة الإسلامية.

منذ ذلك الحين ، جفت البرامج الموسيقية والبرامج السياسية والثقافية والإخبارية غير المتعلقة بالقضايا الدينية.

خلال العشرين عامًا من الحكم المدعوم من الغرب، نشأت ثقافة شعبية مفعمة بالحيوية في كابول ومدن أخرى مع مزيج من بناء الأجسام ومشروبات الطاقة وتسريحات الشعر الشبابية وأغاني البوب. وحققت المسلسلات التركية وبرامج المواهب التلفزيونية مثل “أفغان ستار” نجاحات كبيرة.

أما بالنسبة لكبار طالبان، الذين نشأ العديد منهم في المدارس الدينية ولديهم سنوات من الخبرة في القتال، فإن التغيير قد فات موعده.

وقال أحد قادة طالبان: “أصبحت ثقافتنا سامة، ونرى التأثير الروسي والأمريكي في كل مكان حتى في الطعام الذي نأكله، وهذا شيء يجب على الناس إدراكه وإجراء التغييرات اللازمة”. وبالتأكيد سيستغرق هذا وقتا لكنه سيحدث “.