انفجار مطار كابول يعري حقيقة طالبان؟

  • ناشد حلف شمال الأطلسي طالبان بتوضيح موقفها بشأن رؤيتها وقواعدها للحكم في أفغانستان
  • عبر تنظيم القاعدة عن سعادته لمواقف طالبان الحالية، لا سيما بعد عودة الجماعة إلى السلطة مرة أخرى في أفغانستان
  • شدد مجلس الامن الدولي على وجوب إحالة منفذي الهجوم الدامي ضد مطار كابول على القضاء

 

بعد أحاديث عن أن طالبان مخترقة من قبل تنظيم داعش خراسان، ناشد حلف شمال الأطلسي طالبان بتوضيح موقفها بشأن رؤيتها وقواعدها للحكم في أفغانستان.

مطالب الحلف جاءت بعد أن عبر تنظيم القاعدة عن سعادته لمواقف طالبان الحالية، لا سيما بعد عودة الجماعة إلى السلطة مرة أخرى في أفغانستان، كما أضافوا أن هذا الترحيب جاء “بعد أن صار لطالبان قدرة وسلطة لاعادة بناء الولاية الإسلامية في أفغانستان”.

كما شدد مجلس الامن الدولي على وجوب إحالة منفذي الهجوم الدامي ضد مطار كابول على القضاء، مندداً بفعل “مشين” استهدف المدنيين.

متابعون لشؤون الجماعات الإرهابية أشاروا إلى أن التنظيم قلق من الهجمات الإرهابية التي نفذها داعش في مطار كابول.

ويرى تنظيم القاعدة أن “هجمات داعش الأخيرة جاءت لزرع البلبلة في أفغانستان، وإظهار ضعف طالبان في القيام بواجبات الإمامة وحق الرعاية لحفظ الدين والأمن ونشر العلوم الشرعية”، بحسب المتابعين لشؤون الجماعات الإرهابية.

من جانبه توعّد الرئيس الأمريكي جو بايدن منفّذي الهجوم الانتحاري الذي استهدف مطار كابول وأسفر عن مقتل 12 جندياً أمريكياً وعشرات المدنيين الأفغان بأنّ الولايات المتحدة “ستطاردهم”.

بايدن قال إنه طلب إعداد خطط لضرب تنظيم داعش – خراسان في أفغانستان، مؤكداً على أن القوات الأمريكية سترد بقوة ودقة في أفغانستان