بايدن: مهمة واشنطن في كابول في طور الانتهاء في 31 آب/أغسطس

أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن قادة مجموعة الدول السبع الثلاثاء أنّ “مهمة” الجيش الأمريكي في أفغانستان هي “في طور الانتهاء” في 31 آب/أغسطس شرط أن تواصل طالبان تعاونها لتسهيل وصول من يرغبون في إجلائهم إلى مطار كابول، بحسب البيت الابيض.

كذلك، طلب بايدن من البنتاغون وضع خطط طوارئ اذا “اقتضت الضرورة” إرجاء الانسحاب، وفق ما أوضحت المتحدثة باسمه جين ساكي في بيان.

وخلال اجتماع عبر الفيديو أكد بايدن لقادة مجموعة السبع أنّ بلاده في طور إنجاز (عمليات الإجلاء) بحلول 31 آب/أغسطس”، وهو الموعد الذي كانت واشنطن قد حدّدته لإنجاز انسحاب القوات الأمريكية.

انتهاء مهمة الإجلاء بحلول 31 آب/أغسطس يتوقف على مواصلة التنسيق مع طالبان

ونقل البيان عن بايدن قوله إنّ “انتهاء المهمة بحلول 31 آب/أغسطس يتوقف على مواصلة التنسيق مع طالبان بما في ذلك إتاحة الدخول إلى المطار للأشخاص الذين يتم إجلاؤهم”.

وقد ذكّر الرئيس الأمريكي بـ”تزايد مخاطر” شنّ أتباع تنظيم داعش هجمات ضدّ العسكريين الأمريكيين.

وفي حين لا يزال آلاف الأشخاص عالقين في محيط المطار، قالت ساكي إنّ بايدن “طلب من البنتاغون ومن وزارة الخارجية وضع “خطط طوارئ” لتعديل الجدول الزمني إذا اقتضى الأمر”.

وتسود فوضى عارمة مطار كابول ومحيطه منذ استيلاء طالبان على السلطة، وسط سعي آلاف الأمريكيين والأفغان إلى مغادرة البلاد عبر جسر جوي أقامته القوات الأمريكية.

وبحسب البنتاغون تم إجلاء أكثر من 58 ألفاً و700 شخص منذ 14 آب/أغسطس.