سيدة أفغانية عملت مع القوات الفرنسية تروي قصتها مع تهديدات طالبان

  • عملت نادية في معسكر عسكري فرنسي في أفغانستان وهي الآن تشعر بالتهديد من قبل طالبان
  • مثل كل الأفغان، لن تنسى نادية أبدًا اللحظة التي سيطرت فيها طالبان على كابول يوم 15 أغسطس (آب).
  • منذ وصول طالبان إلى العاصمة الأفغانية، لم تغادر الشابة منزلها “خوفًا من التعرف عليها”.

 

تعيش المرأة الأفغانية اليوم على وقع الرعب والخوف من مصيرها بعد استيلاء طالبان على الحكم في أفغانستان. تقارير كثيرة وشهادات حية كثيرة تتحدث عن عدم الثقة في تصريحات طالبان حول ضمان حقوق المرأة والعمل على عدم مساس الجماعة بكل ما توصلت إليه المرأة من انجازات. \نادية واحدة من بين المئات من الافغانيات الائي يخشين على مكتساباتهن وعلى حياتهن بالدرجة الأولى.

عملت نادية في معسكر عسكري فرنسي في أفغانستان. وهي الآن تشعر بالتهديد من قبل طالبان بسبب عملها مع الفرنسيين. بعد التقدم عدة مرات للحصول على تأشيرة للوصول إلى فرنسا، تم رفضها دائمًا، وفقاً لموقع “infomigrants“.

مثل كل الأفغان، لن تنسى نادية أبدًا اللحظة التي سيطرت فيها طالبان على كابول يوم 15 أغسطس (آب).

وقالت : “كنت في مكان عملي عندما اتصل بي أخي. وطلب مني العودة إلى المنزل لأن الوضع كان متوتراً”. “وفي المساء دخلت طالبان كابول”.

بالنسبة للشابة، التي واجهت تهديدات لسنوات بسبب عملها في معسكر عسكري فرنسي، كان وصول طالبان إلى كابول بداية لكابوس.

وقالت “ليلة الأحد، لم أستطع النوم طوال الليل ولم أتمكن من النوم منذ ذلك الحين”

في 16 أغسطس (آب)، استمعت نادية باهتمام إلى كل كلمة في خطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. “انتظرت حتى الساعة الثانية صباحا حتى أقرأ ما قاله الرئيس الفرنسي عن الأفغان. ذكر الأشخاص الذين عملوا مع الجيش الفرنسي. أتمنى أن يشملني ذلك وألا تتخلى فرنسا عني”.

وقال ماكرون في خطابه المتلفز إن أولوية باريس هي إجلاء الفرنسيين الذين ما زالوا موجودين في أفغانستان، بمن فيهم دبلوماسيون وعاملين في المجال الإنساني وصحفيين يقدر عددهم ببضع عشرات.

وأضاف ماكرون أن “واجبنا وكرامتنا” هما أيضا “حماية” الأفغان الذين ساعدوا فرنسا، وهم بالتالي مهددين من قبل طالبان، سواء كانوا “مترجمين أو سائقين أو طهاة”.

 

سيدة أفغانية عملت مع القوات الفرنسية: "أتمنى ألا تتخلى فرنسا عني"

آلاف الأفغان يندفعون إلى مطار حامد كرزاي الدولي أثناء محاولتهم الفرار من العاصمة الأفغانية كابول، أفغانستان ، في 16 أغسطس 2021. المصدر: غيتي

طالبان تجمع معلومات عن سكان كابول

 

أعطت هذه الكلمات ضوءًا من الأمل للشابة ومحاميها أنطوان أوري. إلى جانب محامين آخرين، كان أوري يحاول إعداد قائمة بالمساعدين للجيش الفرنسي الذين ما زالوا في كابول لإرسالها إلى وزارة الخارجية الفرنسية.

يقول أوري: “ليس لدينا معلومات عن الكيفية التي يمكن أن تتم بها إعادتهم في نهاية المطاف والوقت ينفذ”.

وقالت نادية “الآن تجمع طالبان معلومات عن سكان كابول. إنهم ينتظرون مغادرة الأمريكيين وبعد ذلك سيقتلون كل من عمل مع القوات الأجنبية. الأيام والأسابيع القادمة ستكون مروعة”.

ومنذ وصول طالبان إلى العاصمة الأفغانية، لم تغادر الشابة منزلها “خوفًا من التعرف عليها”. قبل بضعة أسابيع، تم تهديدها صراحةً بالقتل من قبل أحد الأشخاص بسبب عملها في الجيش الفرنسي.

وبحسب نادية، فقد بدأت طالبان بالفعل “في تفتيش المنازل في غرب كابول”.

وعلى الرغم من الخوف الذي تُعاني منه، تحاول نادية إبقاء الأمل حياً: “ليس لدي خيار آخر”.

من بين حوالي 800 أفغاني وظفتهم القوات الفرنسية بين عامي 2001 و 2014، تمكن حوالي 270 من الحصول على تأشيرة فرنسية. لكن لا يزال هناك حوالي 80 حالة محظورة ، بما في ذلك حالة نادية – واحدة من ثلاث نساء فقط عملت مع الجيش الفرنسي.

في حين أن كلمات ماكرون بشأن الحاجة إلى “الحماية من التدفقات الكبيرة للهجرة غير النظامية” تعرضت لانتقادات شديدة من قبل المدافعين عن حقوق الإنسان ، دعا الكثيرون السلطات الفرنسية إلى توسيع إعادة الأفغان المعرضين للخطر.

وفي مقال نشرته صحيفة “لوموند” يوم الاثنين، طالبت مجموعة من المحامين، بمن فيهم أوري، “بالحماية الفورية” للمترجمين الفوريين وغيرهم من مساعدي الجيش الفرنسي.

بصفتها موظفة سابقة في الجيش الفرنسي ، تقدمت نادية بالفعل بطلب الحماية في عام 2019 ، لكن وزارة الدفاع رفضت طلبها على أساس أن الشابة لم تستطع تقديم دليل ملموس على التهديدات التي قالت إنها من المحتمل أن تستهدفها.

 

خاطرة ضابطة شرطة في أفغانستان أفقدتها طالبان بصرها والسبب عملها