لهذا السبب.. تنظيم داعش في ولاية غرب افريقيا يُعيد تنظيم صفوفه

  • أعاد تنظيم داعش في ولاية غرب افريقيا (ISWAP) في نيجيريا تنظيم قيادته ومجلس الشورى
  • سبب هذه الخطوة هو الاستسلام الهائل لمقاتلي بوكو حرام للجيش النيجيري
  • تم تعيين Aba-Ibrahim الذي حل محل Abbah-Gana كزعيم جديد لـ ISWAP
  • من غير الواضح ما إذا كان ذلك يُمثل تغييرًا في الإستراتيجية أو محاولة لجذب المقاتلين المستعدين لإلقاء أسلحتهم.

أعاد تنظيم داعش في ولاية غرب افريقيا (ISWAP) في نيجيريا تنظيم قيادته ومجلس الشورى بسبب الاستسلام الهائل لمقاتلي بوكو حرام للجيش النيجيري، وفقاً لموقع “newsexpressngr“.

وفي التفاصيل، فقد أُقيلت قيادة ISWAP بعد توجيه من تنظيم داعش الإرهابي (ISIS) ، لفشلها في الحفاظ على إعادة توحيد ISWAP ومقاتلي بوكو حرام ، بعد وفاة أبو بكر شيكاو.

تم تعيين Aba-Ibrahim الذي حل محل Abbah-Gana كزعيم جديد لـ ISWAP، بينما تم تعيين مالام باكو وعبد الكاكا الملقب سعد وأبو عيون وأبا كاكا كأعضاء جدد في مجلس الشورى.

وتشمل التعيينات الأخرى محمد مصطفى الذي تم تعيينه أميرًا جديدًا لمارتي، ومحمد مالوما ومحمد ماينا وأبو بكر دان بودوما ، الذين كانوا يحتفظون بمناصبهم السابقة كقادة.

من غير الواضح ما إذا كان ذلك يُمثل تغييرًا في الإستراتيجية أو محاولة لجذب المقاتلين المستعدين لإلقاء أسلحتهم.

 

تنظيم داعش في ولاية غرب افريقيا يضطر لإعادة ترتيب صفوفه

 

ووفقاً لمصادر مطلعة، فإن ISWAP اضطر إلى إعادة ترتيب صفوفه بسبب الحالة التي صول اليها التنظيم من حيث الفرار من القتال.

كما أدى الاستسلام الهائل إلى حدوث ارتباك وخوف داخل معسكرات إرهابيي ISWAP في كيرتا، وولغو وسابون تومبو، وجوبولارام، وكوالارام، وسيغير، وكايوا، وكورناوا، حيث تُرك العديد من المقاتلين الآخرين أمام خيار إما الاستسلام أو الفرار من بحيرة تشاد.

وأضافت المصادر أن حملة القصف المكثف والواسع النطاق التي استهدفت البنية التحتية ومخازن الأسلحة والمخيمات والمواقع ذات القيمة العالية للإرهابيين أجبرتهم على الاختباء.

وتابعت المصادر: “إن استسلام أعدلد كبيرة من مقاتلي بوكو حرام يرجع إلى حد كبير إلى فقدان الثقة وسوء المعاملة وتزايد المواجهات بين ISWAP وأعضاء تنظيم بوكو حرام بعد مقتل زعيمهم أبو بكر شيكاو”.

“تم اعتقال العديد من مقاتلي بوكو حرام وسجنهم في سجون ISWAP في تومبوم كايوا. ورأت المصادر أن بعض قادة ومقاتلي بوكو حرام يفضلون الاستسلام للقوات النيجيرية بدلاً من البقاء مع ISWAP “.