جلال آباد ثاني آخر مدينة كبيرة تسقط بأيدي طالبان الزاحفة نحو العاصمة

  • سيطرت جماعة طالبان صباح الأحد على مدينة جلال آباد في شرق أفغانستان
  • بذلك تتبقى العاصمة كابول آخر مدينة كبيرة لا تزال تحت سيطرة الحكومة
  • كانت جماعة طالبان سيطرت مساء السبت على مزار شريف، آخر كبرى مدن الشمال الأفغاني

سيطرت جماعة طالبان صباح الأحد على مدينة جلال آباد في شرق أفغانستان، حسب ما أفاد سكّان، لتُصبح بذلك العاصمة كابول آخر مدينة كبيرة لا تزال تحت سيطرة الحكومة.

وقال أحمد والي، وهو من سكّان جلال آباد، لوكالة فرانس برس “استيقظنا هذا الصباح (ووجدنا) أعلام طالبان البيضاء في كلّ أنحاء المدينة. إنّهم في المدينة. دخلوا من دون قتال”.

كما أعلنت جماعة طالبان من جهتها على وسائل التواصل الاجتماعي أنّها سيطرت على المدينة.

طالبان تسيطر على مزار شريف كبرى مدن الشمال الأفغاني

وكانت جماعة طالبان سيطرت مساء السبت على مزار شريف، آخر كبرى مدن الشمال الأفغاني التي كانت لا تزال تسيطر عليها الحكومة، محكمين قبضتهم أكثر على البلاد.

وتعهّد الرئيس الأفغاني أشرف غني في وقت سابق السبت “إعادة تعبئة” القوات الحكومية، فيما تواصل حركة طالبان تقدّمها باتّجاه مشارف كابول، حيث يُبدي سكان مخاوفهم ممّا قد تحمله الأيام المقبلة.

وبات الوضع الميداني حرجاً للغاية بالنسبة إلى الحكومة، إذ تمكّنت طالبان خلال ثمانية أيّام من السيطرة على معظم شمال أفغانستان وغربها وجنوبها، أي حوالى نصف عواصم الولايات الأفغانية.

وإزاء تقهقر الجيش الأفغاني، أعلن بايدن السبت رفع عديد القوات الأمريكية المرسلة إلى أفغانستان للمشاركة في إجلاء طاقم السفارة ومدنيين أفغان إلى خمسة آلاف عنصر، محذّرا جماعة طالبان الزاحفة إلى كابول من عرقلة هذه المهمة ومتوعدا إياها بـ”رد عسكري أميركي سريع وقوي” إذا ما هاجمت مصالح أمريكية.