“اليوروبول” يقدم تحليلاً شاملاً لدعاية المنظمات الإرهابية

  • التقرير يقدم تحليلاً للتطورات الرئيسية في الدعاية عبر الانترنت لأبرز التنظيمات الإرهابية
  • التقرير يعتمد على منشورات المجموعات ومقاطع الفيديو والخطابات الصوتية

طرحت منظمة “اليوروبول” الأمنية الإصدار الثالث من التقرير السنوي حول الدعاية الجهادية على الانترنت، والذي يقدم تحليلاً شاملاً للاتجاهات والتطورات الرئيسية في الدعاية عبر الانترنت لأبرز التنظيمات الإرهابية لعام 2020.

ويعتمد التقرير على منشورات المجموعات ومقاطع الفيديو والخطابات الصوتية، والتي جمعتها وحدة الإحالة على الإنترنت التابعة لـ”اليوروبول” في العام 2020.

ويركّز التقرير بشكل أساسي على تنظيمي “داعش” والقاعدة وفصائلهما، كما أنه يتناول مسارات المجموعات وكيف استجابت للديناميات المتغيرة ومحاولة التغلب على النكسات.

وفعلياً، فإن التنظيمات الإرهابية اعتمدت بشكل كبير على منصات الانترنت للترويج للدعاية الخاصة بها، حتى أن عناصرها استخدموا قنوات مشفرة لتبادل المعلومات في ما بينهم.

ومع هذا، فإنّ مختلف الفصائل الارهابية استخدمت منصات مثل “تلغرام” لإصدار بياناتها وترويجها وتوزيعها، في حين أنها استغلت أيضاً منصات مختلفة لتعميم مقاطع فيديو وخطابات بهدف التعبئة.

كذلك، كان الكثير من الإرهابيين استخدموا منصات الانترنت لعمليات التجنيد والاستقطاب، إذ تواصلوا مع كثير من الأشخاص حول العالم بهدف استمالتهم نحو الانضمام إلى التنظيمات الإرهابية.

ويضع التقرير الجديد صورة ولمحة شاملة حول كيفية استخدام الفصائل الارهابية للمنصات وقياس مدى التعاطي معها من قبل المتلقين.