مسؤولون أمريكيون يحذرون من شبح عودة ظهور القاعدة في أفغانستان

  • سيطرة طالبان على أفغانستان ستسمح للقاعدة بإعادة التوطين وإعادة البناء
  • كينيث ماكنزي: طالبان لن تمنع القاعدة من إعادة التوطين إذا فرضت سيطرتها على أفغانستان

قال مسؤولون بارزون في البنتاغون في تصريحات لشبكة إن بي سي نيوز، إن سيطرة طالبان على أفغانستان ستسمح للقاعدة بإعادة التوطين وإعادة البناء.

وكان قائد القيادة المركزية للولايات المتحدة، الجنرال كينيث ماكنزي، قد أشار في سابقة إلى أنه لا يعتقد أن طالبان ستمنع القاعدة من إعادة التوطين إذا فرضت سيطرتها على أفغانستان.

وكانت طالبان قد استولت على عاصمة إقليمية بالقرب من كابول، الخميس، العاصمة العاشرة التي يسيطر عليها المتمردون في أسبوع كامل في جميع أنحاء أفغانستان، فيما تستعد الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لسحب قواتهما بالكامل من البلاد بعد عقود من الحرب.

وتأتي هذه التصريحات في وقت تستعد فيه الولايات المتحدة لنشر قوات في مطار كابول لتأمين إجلاء قسم من موظفي سفارتها في أفغانستان التي سيتقلص عديدها في ظل تقدّم حركة طالبان، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس.

كذلك، كشف الناطق باسم الوزارة نيد برايس أنّ واشنطن ستسرع في إجلاء المترجمين والمساعدين الأفغان الآخرين للجيش الأميركي في ضوء احتمال تعرضهم لخطر الانتقام إذا ما استولت طالبان على السلطة.

ثاني أكبر مدينة في أفغانستان تسقط في أيدي طالبان

إلى ذلك، زعمت حركة طالبان الجمعة أنّها استولت على قندهار، ثاني أكبر مدينة في أفغانستان، ما يترك العاصمة فقط وبعض الضواحي حولها تحت سيطرة قوات الحكومة الأفغانية.

وأعلن متحدث باسم طالبان عبر حساب موثق على تويتر أنه تم الاستيلاء على قندهار بالكامل، مضيفاً أن مقاتلي الحركة وصلوا إلى ساحة الشهداء في المدينة.

وفي وقت سابق من اليوم، سيطرت طالبان على مدينة غزنة الواقعة على بعد 150 كلم فقط عن كابول، وهي عاشر عاصمة ولاية أفغانية تسقط بأيد طالبان.