الصين تحاول ملاحقة سكان هونغ كونغ حتى في بلاد اللجوء

 

  • بريطانيا أصدرت جوازات سفر خاصة بسكان هونغ كونغ
  • قدم سكان هونغ كونغ أكثر من 30 ألف طلب لجوء

قالت مصادر في الحكومة البريطانية إن “الجواسيس الصينيين” يحاولون الدخول إلى المملكة المتحدة من خلال التقدم بطلب للحصول على تأشيرات مخصصة لسكان هونغ كونغ، والذين يفرون من قمع السلطات الصينية.

ونقلت صحيفة التايمز عن مصادر في الحكومة البريطانية قولها إن هناك “عملاء نائمين” للصين يتقدمون بطلبات للحصول على تأشيرة “BNO”، الخاصة بطالبي اللجوء من سكان هونغ كونغ.

وأصدرت المملكة المتحدة جوازات سفر “BNO” لسكان هونغ كونغ المولودين قبل انتقال الجزيرة إلى الصين في عام 1997، وسيتمكن حاملو هذه الجوازات وأفراد أسرهم من الإقامة في بريطانيا لمدة تصل إلى خمس سنوات، مع الحق في العمل والدراسة، وبعد ست سنوات سيكون بمقدورهم التقدم للحصول على الجنسية البريطانية.

وفي هذا الخصوص قالت المصادر للصحيفة “عند التقدم للحصول على تأشيرة، تجري فحوصات بدقة كبيرة لبيانات السيرة الذاتية للشخص، ويوجد سبب لذلك. عملية التحقق من تأشيرة (BNO) أكثر دقة من أي عملية أخرى”.

ونقلت الصحيفة عن اللورد كريستوفر باتن بارنز، آخر حاكم لمستعمرة هونغ كونغ البريطانية ترحيبه بخطة التأشيرات كرد على قانون حماية الأمن القومي الذي أصدرته السلطات الصينية ويسعى لقمع الانتفاضة المطالبة بالديمقراطية في هونغ كونغ.

وقال اللورد بارنز: “نحن نتعامل مع دولة شمولية تستخدم الجواسيس، وإذا كان لأحد ما مخاوف من أن الحزب الشيوعي الصيني، سيحاول نشر المخبرين والأشخاص الذين سيسرقون الأسرار الأمنية في المجتمعات المفتوحة، فإن مثل هذه المخاوف مبررة تماما”.

وأفادت الصحيفة بأنه منذ سريان قانون الأمن القومي، قدم سكان هونغ كونغ أكثر من 30 ألف طلب لجوء.