دراسة: الأشخاص الملقحين ضد كورونا ينقلون المتحورة دلتا

  • علماء في الصحة العامة بانجلترا: الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد كورونا قد ينقلون المتحورة دلتا
  • المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها: مخاوف من أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد المتحورة دلتا يمكن على عكس المتغيرات الأخرى نقله بسهولة
  • المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تصف دلتا بأنه مماثل لجدري الماء

قال علماء في الصحة العامة بانجلترا (PHE) يوم الجمعة إن هناك علامات مبكرة على أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد كورونا ينقلون المتحورة دلتا من الفيروس بسهولة مثل أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

تتوافق النتائج مع تلك التي توصلت إليها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، والتي أثارت الأسبوع الماضي مخاوف من أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد المتحورة دلتا يمكن على عكس المتغيرات الأخرى نقله بسهولة.

المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها: دلتا قابل للانتقال مثل جدري الماء

وبدورها، قالت صحيفة واشنطن بوست نقلاً عن وثيقة داخلية لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وصفت متغير دلتا من الفيروس بأنه قابل للانتقال مثل جدري الماء وحذرت من أنه قد يسبب مرضًا خطيرًا.

وأصبح نوع دلتا شديد العدوى هو النوع السائد من فيروس كورونا على مستوى العالم، مما أدى إلى انتشار جائحة قتلت بالفعل أكثر من 4.4 مليون شخص، بما في ذلك أكثر من 130.000 في بريطانيا.

لقد ثبت أن اللقاحات توفر حماية جيدة ضد الأمراض الشديدة والوفاة من دلتا، خاصة مع جرعتين، ولكن هناك بيانات أقل حول ما إذا كان الأشخاص الذين تم تطعيمهم لا يزالون قادرين على نقلها للآخرين.

دراسة: مستويات الفيروس لدى أولئك الذين أصيبوا بدلتا بعد تلقيحهم بالفعل قد تكون مماثلة للمستويات الموجودة في الأشخاص غير الملقحين

وقالت PHE في بيان: “بعض النتائج الأولية … تشير إلى أن مستويات الفيروس لدى أولئك الذين أصيبوا بدلتا بعد تلقيحهم بالفعل قد تكون مماثلة للمستويات الموجودة في الأشخاص غير الملقحين”.

وأضافت، قد يكون لهذا آثار على عدوى الناس، سواء تم تطعيمهم أم لا. ومع ذلك، هذا تحليل استكشافي مبكر وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات المستهدفة لتأكيد ما إذا كان هذا هو الحال.”

قالت PHE إنه من بين حالات دلتا المؤكدة التي انتهى بها المطاف إلى المستشفى منذ 19 يوليو ، لم يتم تلقيح 55.1٪ منها ، بينما تلقى 34.9٪ جرعتين من لقاح COVID-19.

ما يقرب من 75٪ من سكان بريطانيا حصلوا على جرعتين من اللقاح ، وقالت PHE أنه “كلما تم تطعيم المزيد من السكان ، سنرى نسبة مئوية أعلى من الأشخاص الذين تم تلقيحهم في المستشفى”.