الجيش التشادي يعلن مقتل عدد من الإرهابيين

  • الهجوم حدث في منطقة بيحرة تشاد
  • رئيس الجلس العسكري يعد بغجبار الإرهابيين على الاستسلام

قال الناطق باسم الجيش التشادي الجنرال عظيم برماندوا إن 26 جندياً تشاديا على الأقل قتلوا وجرح آخرون الأربعاء في هجوم نفذته جماعة بوكو حرام الإرهابية في منطقة بحيرة تشاد التي تشهد هجمات للجهاديين،

وقال الناطق لوكالة فرانس برس “سقط 26 جنديا من الجيش التشادي في ميدان الشرف وجرح 14 آخرون بينهم ثمانية اصاباتهم خطيرة”.

واضاف “تم تحييد العديد من الارهابيين وعملية التطهير مستمرة”.

وكان هاكي دجيدي نائب حاكم المنطقة قد أفاد فرانس برس سابقا عن مقتل 24 جنديا وجرح آخرين على يد جماعة بوكو حرام الإرهابية خلال استراحتهم بعد قيامهم بدورية.

وقال محمد ادريس ديبي الذي تولى رئاسة المجلس العسكري الانتقالي في البلاد بعد وفاة والده الرئيس ادريس ديبي ايتنو في نيسان/ابريل، إن المخاطر كبيرة.

وأضاف ديبي أن مقتل الجنود “يعيد تذكيرنا بالتحديات الأمنية التي لا نزال نواجهها على جزء من حدودنا”.

وتابع “الخسائر الفادحة التي نتكبدها في هذه الحرب غير المتكافئة مريرة لكنها لن تذهب سدى”، مؤكدا انه سيجبر “الارهابيين” على الاستسلام.

وشن الجيش التشادي بقيادة الرئيس حينذاك ادريس ديبي هجوما على بوكو حرام في نيسان/أبريل 2020 بعد مقتل نحو 100 من جنوده في هجوم شنته الجماعة في آذار/مارس على إحدى قواعده في شبه جزيرة بوهوما في

منطقة البحيرة.

ووصل إلى عمق النيجر ونيجيريا وأكد أنه “لم يعد هناك جهادي واحد في كل المنطقة”. لكن الهجمات ضد العسكريين والمدنيين استمرت.

وقُتل الرئيس التشادي ديبي خلال معارك دارت بين الجيش ومتمرّدين في نيسان/أبريل 2021، وإثر وفاته، تولّى السلطة مجلس عسكري برئاسة نجله محمد إدريس ديبي.