أبل تسعى لمنع تحميل صور استغلال الأطفال جنسيا على آي كلاود

أعلنت شركة أبل الخميس أنها ستطبق نظاما لفحص الصور على هواتف آي فون في الولايات المتحدة قبل تحميلها على خدمة التخزين “آي كلاود” لضمان عدم احتوائها على صور لاستغلال الأطفال جنسيا.

وقالت الشركة إنه إذا رصدت تحميل مثل هذه الصور على آي كلاود فستراجعها وتبلغ مسؤولي إنفاذ القانون بشأن المستخدم قبل تعليق حسابه.

ويستجيب نظام أبل الجديد لطلبات من سلطات إنقاذ القانون للمساعدة في وقف الاعتداءات الجنسية على الأطفال مع احترام الخصوصية التي تعد من المبادئ الأساسية لعلامة الشركة التجارية.

وتنضم أبل بهذا النظام إلى معظم شركات التكنولوجيا الكبرى، مثل جوجل التابعة لألفابت وفيسبوك ومايكروسوفت، التي تفحص بالفعل الصور عن طريق مطابقتها بقاعدة بيانات من الصور المعروفة لاستغلال الأطفال جنسيا.

قال جون كلارك، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأطفال المفقودين والمستغلين، في بيان “في ظل استخدام أناس كثيرين لمنتجات آبل، فإن تدابير السلامة الجديدة هذه تحمل في طياتها إمكانية إنقاذ حياة الأطفال الذين يتعرضون للإغواء على الإنترنت وتُنشر صورهم الجنسية المروعة… الخصوصية وحماية الأطفال يمكن أن يتعايشا في حقيقة الأمر”.

مخاوف من تأثير النظام الجديد على الخصوصية

وستخزن أبل قاعدة بيانات لصور استغلال الأطفال جنسيا على هواتف آي فون. وعندما يحمل مستخدم صورة على آي كلاود يصدر الهاتف من فوره رمزا رقميا للصورة ويقارنها بقاعدة البيانات السالفة الذكر.

وقد ينتهي الأمر بتعليق حساب المستخدم الذي يحمل مثل هذه الصور. لكن أبل قالت إن المستخدمين الذين يشعرون أن حساباتهم عُلقت دون سبب وجيه يمكنهم الطعن على ذلك القرار واستعادتها مجددا.

لكن مدافعين عن الخصوصية قالوا إن ذلك النظام قد يفتح الباب أمام مراقبة الخطاب السياسي وغيره من أشكال المحتوى الأخرى على هواتف آي فون.