حاكم نيويورك “تحرش جنسياً بالعديد من النساء”

  • الرئيس يدعو كومو للاستقالة بعد التقرير
  • من بين ضحايا التحرش موظفات
  • كومو نفى ما جاء في التقرير

دعا الرئيس الأمريكي، جو بايدن الثلاثاء، حاكم نيويورك الديمقراطي، أندرو كومو، إلى تقديم استقالته بعد أن توصل تحقيق مستقل إلى أنه تحرش جنسيا بعدة نساء.

وقال بايدن للصحفيين خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض “أعتقد أنه يتعيّن عليه أن يستقيل”.

وفيما إذا كان من المفترض ان تقوم السلطة التشريعية في الولاية بعزله، رفض بايدن التعليق قائلاً: “يجب أن نأخذ الأمور خطوة بخطوة”.

أعلنت المدعية العامة لنيويورك ليتيسيا جيمس الثلاثاء أن كومو “تحرش جنسيا بالعديد من النساء”، بينهن موظفات، وذلك في سياق إعلان نتائج تحقيق مستقل في مزاعم طاولت هذا الديموقراطي النافذ وأدّت إلى مطالبات باستقالته الفورية.

ويذكر هذا التقرير المثير، تفاصيل ادّعاءات 11 امرأة ترسم صورة “مزعجة جدّاً لكنّها واضحة” لنمط من سلوك مسيء مارسه الحاكم وكبار موظفيه، وفق جيمس، وهي مزاعم سارع كومو إلى نفيها.

كومو ينفي ما جاء في التقرير

وفور صدور التقرير، أصدر كومو بياناً متلفزاً ينفي فيه كلّ تلك المزاعم. وقال “أوّلاً، أريدكم أن تعلموا منّي مباشرة أنني لم ألامس أيّ شخص بشكل غير لائق ولم أدل بتعليقات جنسيّة غير لائقة”.

ولم يتّضح ما إذا كان سيواجه كومو محاكمة جنائيّة، فيما أشارت المدعية العامة إلى أنّ التحقيق كان “مدنيّاً بطبيعته”.

وكانت إليز ستيفانيك وهي نائبة جمهورية، من أوائل من دعوا كومو إلى مواجهة عواقب التقرير.

وكتبت على تويتر “على الحاكم كومو أن يستقيل وأن يتم توقيفه على الفور”.

كذلك، كان رد فعل النواب في نيويورك سريعا، وقالت زعيمة الغالبية في مجلس الشيوخ أندريا ستيوارت-كازينز “يجب أن يكون واضحا للجميع أنه لم يعد يحق له أن يكون حاكما”.