جونسون: هجوم إيران على السفينة الإسرائيلية مشين ومرفوض

  • استدعاء السفير الإيراني لدى لندن على خلفية استهداف السفينة في بحر العرب
  • بريطانيا تبلغ سفير إيران الاحتجاج على استهداف السفينة الإسرائيلية
  • واشنطن: إيران شنت هجوماً على ناقلة للمنتجات البترولية تديرها إسرائيل قبالة سواحل عمان باستخدام طائرات بدون طيار
حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاثنين من أن إيران ينبغي أن “تتحمل عواقب” الهجوم “المشين والمرفوض” على ناقلة نفط قبالة شواطئ سلطنة عمان أسفر عن سقوط قتيلين الأسبوع الماضي أحدهما بريطاني.
وقال: “اعتبر أن إيران يجب أن تتحمل عواقب ما قامت به، من الواضح أن هذا الهجوم مشين ومرفوض على سفينة تجارية”.

وزير بريطانيا لشؤون الشرق الأوسط يبلغ سفير إيران الاحتجاج على استهداف السفينة الإسرائيلية

استدعت بريطانيا، يوم الإثنين، السفير الإيراني في لندن، بعد أن ألقت كل من لندن والولايات المتحدة باللوم في هجوم على ناقلة نفط تديرها إسرائيل قبالة سواحل عُمان الأسبوع الماضي على طهران. 
 
وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان، إن الوزير “جيمس” أكد أنه يجب على إيران أن توقف فوراً الأعمال التي تهدد السلم والأمن الدوليين.
وشدد على ضرورة السماح للسفن بالبحر بحرية وفقاً للقانون الدولي، مشيرة إلى أنَّ الوزير البريطاني أبلغ السفير الإيراني الاحتجاج على استهداف السفينة الإسرائيلية .
ومن جانبها، أفادت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا، يوم الأحد، أن إيران شنت هجوماً على ناقلة للمنتجات البترولية تديرها إسرائيل قبالة سواحل عمان يوم الخميس أسفر عن مقتل بريطاني وروماني، وتعهد كلاهما بالعمل مع الشركاء للرد.

ونفت إيران في وقت سابق يوم الأحد تورطها في الحادث بعد أن ألقت إسرائيل باللوم عليها.

وقال وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكين في بيان “عند مراجعة المعلومات المتاحة، نحن واثقون من أن إيران نفذت هذا الهجوم، الذي أدى إلى مقتل شخصين بريئين، باستخدام طائرات بدون طيار متفجرة أحادية الاتجاه”، مضيفًا أنه “لا يوجد مبرر” لذلك. الهجوم.

وأوضح بلينكين، أنه يجري حالياً التشاور مع شركاء واشنطن للنظر في خطواتها التالية والتشاور مع الحكومات داخل المنطقة وخارجها بشأن الرد المناسب، والتي ستكون وشيكة”.