الخارجية الإسرائيلية: إيران ليست مشكلة إسرائيلية فقط، بل هي مصدِّر للإرهاب

  • إسرائيل دعت لتحرك دولي ضد إيران
  • وزير الخارجية الإسرائيلي: إيران مصدر الإرهاب
  • تنسيق أمريكي إسرائيل بعد الهجوم
  • إيران تنفي صلتها بالهجوم

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيي، اليوم الأحد، إيران بالوقوف خلف الهجوم بطائرة مسيرة على ناقلة نفط قبالة سواحل عمان أسفر عن مقتل شخصين في الوقت الذي نفت فيه طهران مسؤوليتها عن الهجوم

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية  أكد بينيت أنه سينقل رسالة إلى إيران بطريقة خاصة من بلاده.

ودعت إسرائيل، إلى تحرك دولي ضد إيران بعد الهجوم على الناقلة “أم/تي ميرسر ستريت” الخميس في بحر العرب قبالة سلطنة عمان.

وأدى الهجوم الى مقتل بريطاني وروماني من أفراد الطاقم، وفق ما أعلنت شركة زودياك ماريتايم المشغلة للسفينة، والمملوكة من رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر، ومقرها لندن.

وكتب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد على تويتر الجمعة “أعطيت تعليمات للبعثات الدبلوماسية في واشنطن ولندن والأمم المتحدة لتعمل مع محاوريها الحكوميين والوفود ذات الصلة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك”

وأضاف “إيران ليست مشكلة إسرائيلية فقط، بل هي مصدِّر للإرهاب والدمار وعدم الاستقرار يلحق الأذى بالجميع… يجب ألا نظل صامتين أبدًا في مواجهة الإرهاب الإيراني الذي يقوض أيضًا حرية الملاحة”.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية نقلاً عن مصادر إسرائيلية لم تسمّها أن الهجوم نفذته على ما يبدو طائرات مسيّرة إيرانية تحطمت في غرفة المعيشة أسفل مركز قيادة السفينة.

ولم تتبن أي جهة الهجوم، لكن شركة “درياد غلوبال” المتخصصة في الأمن البحري ومقرها لندن تحدثت عن “أعمال انتقامية جديدة في الحرب التي تجري في الخفاء بين القوتين” المتعاديتين في إشارة إلى إيران وإسرائيل.

  تنسيق إسرائيلي أمريكي ونفي إيراني

وأفادت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، بأن وزير الخارجية أنطوني بلينكن تحدث مع وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، وناقشا الهجوم على ناقلة النفط “ميرسر ستريت” التي تعود ملكيتها لرجل أعمال إسرائيلي، ووصفتها بأنها “سفينة تجارية كانت تمر بسلام في شمال بحر العرب”.

وأشار البيان إلى أن الوزيرين اتفقا على “العمل مع المملكة المتحدة ورومانيا وشركاء دوليين آخرين، للتحقيق في الهجوم، وتقديم الدعم والنظر في الخطوات التالية المناسبة”.

من جهتها وصفت نفت إيران في بيان رسمي ضلوعها في الهجوم.
.