كوريا الشمالية..فشل الزعيم في قيادة الاقتصاد والسياسة

  • اقتصاد كوريا الشمالية يشهد أكبر انكماش في 23 عاما
  • الأسباب: العقوبات وإجراءات الإغلاق بسبب الجائحة وسوء الأحوال الجوية
  • كيم جونغ أون يعترف بأن كوريا الشمالية تواجه نقصا “حادا” في الغذاء

يبدو أن صرامة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في تسيير شؤون البلاد لم تسعفه في إخراجها من عنق الزجاجة..بعد تصريحات هي الاولى للزعيم والتي اعترف فيها بأن البلاد تشهد أزمة غذائية حادة ودعا شعبه للتكيف معها، تأتي التقارير من الجارة اللدودة لتفضح نظام الحزب الشيوعي وفشله اقتصاديا بالدرجة الأولى.

البنك المركزي الكوري الجنوبي وفي تقرير جديد كشف ان الناتج المحلي الإجمالي في الاقتصاد المعزول تقلص بنسبة 4.5٪ عن العام الماضي ، وهو الأسوأ منذ عام 1997 وذلك بسبب إجراءات الإغلاق التي اتخذتها كوريا الشمالية لمكافحة كورونا وسوء الأحوال الجوية مثل الأمطار الغزيرة والأعاصير، إلى جانب استمرار العقوبات الشديدة التي فرضتها الأمم المتحدة.

وتعتبر تقديرات البيانات الاقتصادية لكوريا الشمالية من قبل بنك كوريا الأكثر موثوقية حيث أن الدولة المعزولة لا تكشف عن أي إحصاءات عن اقتصادها.

 

اقتصاد كوريا الشمالية يئنّ على وقع أكبر انكماش له منذ 1997

كيم جونغ أون يعترف بأن كوريا الشمالية تواجه نقصا حادا في الغذاء ويحذر مواطنيه من أزمة حادة في البلاد.

تفي حين أن كوريا الشمالية لم تؤكد رسميًا أي حالة إصابة بالفيروس ، قال زعيمها كيم جونغ أون أواخر الشهر الماضي إن الإخفاق في تنفيذ إجراءات التصدي لفيروس كورونا تسبب في أزمة كبيرة.
في يونيو ، قال كيم إن البلاد كانت تعاني من وضع غذائي متوتر ، مستشهدا بالوباء وأعاصير العام الماضي.
وقال مصدر حكومي كوري جنوبي مطلع على الأمر لرويترز هذا الأسبوع إن كوريا الشمالية تواجه أسوأ أزمة اقتصادية منذ مجاعة التسعينيات التي أسفرت عن مقتل ما يصل إلى ثلاثة ملايين، وهو رقم كان مرشحا للارتفاع لولا المساعدات الصينية والإفراج عن الاحتياطيات العسكرية واحتياطيات الطوارئ.

اقتصاد كوريا الشمالية يئنّ على وقع أكبر انكماش له منذ 1997

أقال زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون العديد من كبار المسؤولين الذين فشلوا في تطبيق الوقاية الصارمة من فيروس كورونا المستجد في كوريا الشمالية.

لكن المؤشرات الحالية تشير إلى أن الوضع الاقتصادي الحالي مغاير بعد أن أغلقت بيونغ يانغ حدودها وأوقفت التجارة مع الصين أكبر شريان حياة اقتصادي لها بعد تفشي الوباء.
كوريا الشمالية تحاول الخروج من المأزق الاقتصادي..مع توقعات بامكانية استئناف التجارة في أغسطس عبر خدمات قطار البضائع بعد إلغاء خطط للقيام بذلك في أبريل بسبب المخاوف من المزيد من المتغيرات المعدية لفيروس كورونا.
وهي خطوة تشير إلى أن تراجع الحزب الشيوعي عن قراراته السابقة في محاولة لإنقاذ ما يجب انقاذه.

اقتصاد كوريا الشمالية يئنّ على وقع أكبر انكماش له منذ 1997

اقتصاد كوريا الشمالية في أرقام

أظهر بيانات يوم الجمعة أن الناتج الصناعي ، الذي يمثل 28٪ من الاقتصاد الكوري الشمالي ، انخفض بنسبة 5.9٪ ، بينما انخفض الناتج من الزراعة والغابات ومصايد الأسماك بنسبة 7.6٪.

كما تقلص قطاع الخدمات ، الذي يمثل ثلث الاقتصاد ، بنسبة 4.0٪.

ينشر بنك كوريا تقديراته منذ عام 1991 ، بناءً على معلومات من مصادر مختلفة بما في ذلك المخابرات الجنوبية ووكالات التجارة الأجنبية وبيانات وزارة التوحيد.

في غضون ذلك ، انخفض حجم التجارة الدولية لكوريا الشمالية بنسبة 73.4٪ إلى 0.86 مليار دولار العام الماضي ، حيث تشير التقديرات إلى انخفاض صادرات العناصر غير الخاضعة للعقوبات مثل الساعات والشعر المستعار بنسبة 86.3٪ و 92.7٪ على التوالي ، بسبب إجراءات إغلاق COVID-19.

وقال مسؤول بنك كوريا المركزي: “حجم التجارة الذي استحوذ على حوالي 21.9٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2016 … انخفض بشكل حاد إلى 2.9٪ في عام 2020 بعد أن أدى تأثير إغلاق COVID-19 إلى العقوبات الاقتصادية”.