جمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي يوجهون رسالة إلى إدارة بايدن بشأن إبراهيم رئيسي

  • نواب أمريكيون يطالبون بايدن بمنع كبار المسؤولين الإيرانيين من حضور اجتماعات الأمم المتحدة
  • الرسالة تدعو أيضاً لمنع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي من ذلك لدوره في “لجنة الموت” عام 1988 
  • الخارجية الأمريكية: تدين استخدام النظام الإيراني للعنف المفرط لقمع الاحتجاجات الإيرانية
  • برايس: الاحتجاجات هي “حق” ضد سوء إدارة النظام في طهران للأزمات المتلاحقة في البلاد
  • واشنطن  تحث إيران على احترام حق مواطنيها في حرية التعبير والوصول إلى المعلومات بحرية عبر الإنترنت

حث عدد من النواب الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي -في رسالة-   إدارة الرئيس بايدن على منع كبار المسؤولين الإيرانيين، بمن فيهم الرئيس الجديد إبراهيم رئيسي، من دخول الولايات المتحدة لحضور اجتماعات الأمم المتحدة، على ما أفاد موقع “واشنطن فري بيكون

في رسالة أُرسلت في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، قدمت مجموعة أعضاء من مجلس الشيوخ بقيادة توم كوتون، التماساً إلى إدارة بايدن لرفض منح تأشيرات لرئيسي ودبلوماسيين حكوميين إيرانيين آخرين، مستشهدين بدور رئيسي في “لجنة الموت” عام 1988 التي وافقت على القتل الجماعي للمعارضين الإيرانيين.

ووفقًا لنسخة من الخطاب حصلت عليها صحيفة واشنطن فري بيكون، فإن السماح لرئيسي بالسفر إلى الولايات المتحدة – إلى نفس المدينة التي حاول النظام الإيراني فيها باختطاف مواطن أمريكي – من شأنه إضفاء الشرعية على قمعه، وتقويض القيادة الأخلاقية لأمريكا، وربما تعريض أمننا القومي للخطر، بالنظر إلى احتمال وجود عملاء استخبارات في مجموعة السفر الإيرانية.

تحرك جمهوري في مجلس الشيوخ الأمريكي لمنع إبراهيم رئيسي من دخول الولايات المتحدة

برايس: الاحتجاجات هي “حق” ضد سوء إدارة النظام في طهران للأزمات المتلاحقة في البلاد

إلى ذلك، أدانت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء الأربعاء، استخدام النظام الإيراني للعنف المفرط لقمع الاحتجاجات الواسعة التي اندلعت مؤخراً في إيران.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في بيان أن الاحتجاجات هي “حق” ضد سوء إدارة النظام في طهران للأزمات المتلاحقة في البلاد.

وأعرب برايس عن قلقه من قيام القوات الأمنية الإيرانية بإطلاق النار على المتظاهرين، مطالباً السلطات الإيرانية باحترام حق مواطنيها في حرية التعبير والوصول إلى المعلومات بحرية عبر الإنترنت..

تتواصل الاحتجاجات الإيرانية بالتمدد من محافظة إلى أخرى وسط تصاعد الغضب الشعبي من شح المياه وانقطاع التيار الكهربائي وسوء الأوضاع الاقتصادية في إيران.

وأدت احتجاجات الأحواز إلى موجة غضب واسعة في معظم المناطق الإيرانية. وصباح اليوم الإثنين، اندلعت احتجاجات في مدينة طهران وذلك تضامناً مع الأحواز، وقد هتف المواطنون: “عار عليك خامنئي ودع السلطة وغادرها” و “يسقط يسقط الديكتاتور والموت لخامنئي”، و “بالدبابات بالمفرقعات يجب أن يرحل الملالي”، وفق ما ذكر ناشطون عبر “تويتر“.

وشكّل الشح في المياه سببا لاندلاع احتجاجات في مناطق عدة من محافظة خوزستان الغنية بالنفط في جنوب غرب إيران، اعتبارا من 15 تموز/يوليو.

وزادت من حدة هذه الظروف، تأثيرات جائحة كوفيد-19 التي تعد إيران أكثر الدول تأثرا بها في الشرق الأوسط.