فيضانات بلجيكا تقتل 41 شخصاً وتدمر منازل 

  • أودت الفيضانات غير المسبوقة التي شهدتها بلجيكا بـ 41 شخصاً
  • أعلنت السلطات تشكيل لجنة خاصة لإعادة الإعمار خلال مؤتمر صحافي مع عدة مسؤولين سياسيين
  • ولدت الكارثة، خلال يومين، ما يعادل ثلاثة أرباع النفايات المنزلية السنوية في المنطقة

 

أودت الفيضانات غير المسبوقة التي شهدتها بلجيكا ب41 شخصاً، بحسب حصيلة جديدة، وفق ما أعلن الثلاثاء رئيس حكومة منطقة والون، في جنوب البلاد والتي أصابها الضرر الأكبر.

ولا يزال شخصان في عداد المفقودين. وأوردت حصيلة سابقة مصرع 37 شخصاً بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت منتصف تموز/يوليو. كما تسبب سوء الأحوال الجوية في مقتل 180 شخصاً في ألمانيا.

مصرع 41 شخصاً جراء الفيضانات في بلجيكا

أعلن إليو دي روبو الثلاثاء تشكيل لجنة خاصة لإعادة الإعمار خلال مؤتمر صحافي مع عدة مسؤولين سياسيين. وستكون هذه الهيئة مسؤولة عن تنسيق تدابير الطوارئ وإعداد خطة إعادة الإعمار.

كانت حكومة منطقة والون في بلجيكا وعدت بالفعل بتخصيص ملياري يورو لهذه المهمة الجسيمة. وحذر جان لوك كروك، وزير المال في منطقة والون، من أن “هذا المبلغ لن يكون كافياً على الأرجح”.

مصرع 41 شخصاً جراء الفيضانات في بلجيكا

دمرت الفيضانات الطرق والسكك الحديد والمنازل وشبكة التيار الكهربائي، وهي أضرار لم يتم تقييمها بعد.

ولم يتم قبول طلبات سوى 202 بلدية من أصل 262 في منطقة والون في صندوق الكوارث في إشارة إلى “حجم المأساة التي نمر بها”، بحسب دي روبو.

وأوضح أن شركات التأمين لا تزال في طور تقييم الأضرار، ومن المقرر أن يستغرق ذلك “عدة أيام، بل بضعة أسابيع”.

مصرع 41 شخصاً جراء الفيضانات في بلجيكا

أشار رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو إلى “أن ذلك سيتطلب جهداً طويل الأمد. إن إعادة بناء كل ما تم تدميره ستستغرق وقتاً” متعهداً أن تقدم الحكومة الاتحادية يد المساعدة.

ومن التحديات التي أوردها المسؤولون في والون الثلاثاء، إعادة الإسكان ومساعدة البلديات والشركات والأفراد المتضررين، إضافة إلى إزالة التلوث ومعالجة النفايات التي حملتها الأنهار وإزالتها من المنازل بعد الفيضانات.

مصرع 41 شخصاً جراء الفيضانات في بلجيكا

كما تنوي السلطات العمل على مكافحة الفئران.

وتقدر منطقة والون حجم التربة التي يجب معالجتها وخصوصاً من النفط بحوالي 42 ألف طن. ويتعين “فحص أو تعقيم” أكثر من 11700 كيلومتر من أنابيب المياه.

مصرع 41 شخصاً جراء الفيضانات في بلجيكا

ولدت الكارثة، خلال يومين، ما يعادل ثلاثة أرباع النفايات المنزلية السنوية في المنطقة التي حددت 27 موقعاً لتخزينها بشكل موقت، من أجل تنظيف الطرق والأرصفة.

مصرع 41 شخصاً جراء الفيضانات في بلجيكا