خسائر فيضانات الصين.. المزارعون يدفعون الثمن

 

  • غرق أكثر من 100 من خنازير تشينغ في الفيضانات التي أصابت مقاطعة خنان بوسط الصين الأسبوع الماضي
  • تعد مزرعة تشينغ واحدة من آلاف المزارع في خنان التي تشتهر بالزراعة وإنتاج لحم الخنزير على وجه الخصوص
  • قطاع تربية الخنازير في الصين توسّع بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة
  • الفيضانات تثير قلق الكثيرين بشأن تفشي الأمراض الجديدة

ينتقل المزارع الصيني تشينغ في المياه التي تسببت بها الفيضانات، ويسحب الخنازير الميتة خلفه واحدا تلو الآخر بحبل مربوط حول كاحليها. فقد غرق أكثر من 100 من خنازير تشينغ في الفيضانات التي أصابت مقاطعة خنان بوسط الصين الأسبوع الماضي.

وقال المزارع البالغ من العمر 47 عاما من قرية وانجفان الواقعة على بعد 90 كيلومترا شمال تشنغتشو عاصمة المقاطعة “أنتظر انخفاض منسوب المياه لأرى ما يجب فعله بالخنازير المتبقية”.

أضاف “لقد ظلوا في الماء لبضعة أيام”.

 

فيضانات الصين تُدمر المزارع

 

تعد مزرعة تشينغ واحدة من آلاف المزارع في خنان التي تشتهر بالزراعة وإنتاج لحم الخنزير على وجه الخصوص. وشهدت المقاطعة أمطارا غزيرة الأسبوع الماضي تسببت في أسوأ فيضانات منذ قرون.

وقال تشينغ لرويترز يوم الأحد “في لحظة لم يعد لدينا سبيل للبقاء على قيد الحياة. ليس لدينا مهارات أخرى. ليس لدينا المزيد من المال لتربية الخنازير مرة أخرى”.

في أنحاء القرية ، حيث يقوم معظم السكان الآخرين البالغ عددهم 3000 نسمة بتربية الخنازير أو الدجاج أو زراعة الحبوب، كان الناس يُزيلون الأنقاض التي خلفتها مياه الفيضانات.

وقال مزارعون لرويترز إن ما لا يقل عن 200 ألف دجاجة وما يصل إلى ستة آلاف خنزير فقدوا في الفيضانات.

مع الإشارة الى أن قطاع تربية الخنازير في الصين توسع بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.

قال تشينج إنه يواجه خسائر بنحو 30 ألف يوان (4627.13 دولارًا)، ويخشى ألا يتلقى أي تعويض حكومي.

 

 

 

مخاوف من أمراض جديدة

 

كما أن الفيضانات تثير قلق الكثيرين بشأن تفشي الأمراض الجديدة.

في الصيف الماضي، تم إلقاء اللوم على الأمطار الغزيرة والفيضانات في جنوب الصين في عشرات حالات تفشي حمى الخنازير الأفريقية، وهو المرض الذي عادة ما يقتل الخنازير رغم أنه ليس ضارًا بالبشر.

أصدرت وزارة الزراعة والشؤون الريفية الأسبوع الماضي مبادئ توجيهية للحكومات المحلية حول كيفية الوقاية من الأمراض الحيوانية بعد الفيضانات، بما في ذلك إجراءات التخلص من الجثث وتطهير المزارع.

وقال تشانغ جوانجسي (53 عاما) الذي فقد حوالي نصف قطيعه: “بعد العمل لسنوات عديدة في هذا المجال، وفي لحظة، ذهب كل شيء”. “لم أعد أشعر برغبة في تربية الخنازير”.