الإعلان يأتي غداة تبني البرلمان بشكل نهائي مشروع قانون اعتماد الشهادة الصحية

  • 40 مليون شخص تلقوا جرعة واحدة على الأقل
  • البرلمان اعتمد مشروع قانون اعتماد الشهادة الصحية
  • تظاهرات شهدتها فرنسا ضد القيود الصحية

أعلنت فرنسا  الاثنين أن عدد الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاحات كورونا تجاوز 40 مليونا

وأفاد الرئيس إيمانويل ماكرون في تغريدة خلال زيارة رسمية إلى بولينزيا الفرنسية أن 60 في المئة من السكان باتوا محصنّين جزئيا أو بالكامل، بعدما تلقى أربعة ملايين شخص اللقاحات خلال الأسبوعين الماضيين.

وجاء الإعلان بعدما أنهت الجمعية الوطنية الأحد جلسة برلمانية ماراتونية بدأت الثلاثاء بشأن اعتماد الشهادة الصحية في الكثير من مجالات الحياة اليومية.

وكان مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه اليمين، قد وافق على نفس النص الذي ينص على توسيع الشهادة الصحية إلى عدد كبير من الأماكن منها المطاعم ووسائل النقل وإلزامية التطعيم لجميع العاملين في القطاع الصحي.

ومع ذلك، لن يتم فصل الأشخاص الذين لا يحترمون الزامية التطعيم بسبب مهنتهم لكن سيتم تعليق رواتبهم. وكانت تمت مناقشة هذه النقطة.

ولا يزال يتعين على المجلس الدستوري الموافقة على مشروع القانون بعد أن رفعه اليه رئيس الوزراء جان كاستيكس واليسار.

ومطلع آب/أغسطس سيبدأ تطبيق توسيع الشهادة الصحية في ظل ارتفاع حاد في عدد الإصابات بكوفيد-19 بسبب انتشار متحورة دلتا شديدة العدوى.

تظاهرات ضد الديكتاتورية الصحية

ولا تزال الأرقام الرئيسية للوضع الصحي مستقرة على الرغم من الارتفاع الحاد في حالات كورونا لنحو أسبوعين (16167 حالة جديدة الأحد).

وبعد تعبئة وطنية أولى في 17 تموز/يوليو خرجت عشرات الاحتجاجات ضد القيود الصحية مرة أخرى السبت.

وتظاهر أكثر من 160 ألف شخص وفقًا لوزارة الداخلية في جميع أنحاء البلاد منهم 11 ألفا في باريس “من أجل الحرية” و”ضد الدكتاتورية الصحية”.

وتخللت حوادث متفرقة إحدى المسيرات الباريسية التي ضمت بشكل أساسي أعضاء من  “السترات الصفراء” (حركة الاحتجاج الاجتماعي التي ولدت في فرنسا في نهاية عام 2018).