رغم الانتشار الأمني تبريز تنتفض تضامنًا مع الأهواز 

  • المتظاهرون رددوا شعارات تدعو إلى الوحدة والتضامن
  • حاولت القوات الأمنية منع المحتجين من التقدم إلى مركز المدين
  • السلطات قامت بتعطيل إنترنت الهواتف المحمولة خشية نقل الاحتجاجات إلى المدن الأخرى

 

تظاهر المئات من سكان مدينة تبريز عاصمة إقليم أذربيجان “شمال غربي إيران” السبت تضامنًا مع احتجاجات الأهواز ضد شح المياه وسوء الأوضاع المعيشية.

وانتشرت مقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي تشير إلى هتافات مواطني تبريز التي تدعو إلى الاتحاد والتضامن مع الأهواز التي تمر باليوم العاشر من الاحتجاجات.

كما تشير مقاطع الفيديو إلى وجود مكثف للقوات الأمنية وانتشارها في الشوارع الرئيسية في المدينة.

ومن بين هتافات المحتجين في تبرير: “أذربيجان شعب لا يتسامح مع الذل” و”أذربيجان يقِظة وتدعم الأهواز” و”أذربيجان والأهواز.. اتحاد اتحاد”.

وحاولت القوات الأمنية منع المحتجين من التقدم إلى مركز المدينة بعد أن أغلقت الطرق واشتبكت مع عدد من المحتجين، كما قامت تعطيل إنترنت الهواتف المحمولة خشية نقل الاحتجاجات إلى المدن الأخرى.

الاحتجاجات تتواصل رغم حملة القمع والاعتقالات

و تستمرار المظاهرات في المدن الأهوازية رغم انتشار القوات الأمنية وقيامها باعتقالات تعسفية ضد المحتجين، حيث تتحدث بعض المنظمات عن اعتقال المئات ومقتل عدد من المتظاهرين.

تتواصل الاحتجاجات في غالبية مدن إيران لليوم العاشر على التوالي، تلك الاحتجاجات التي بدأت مساء الخميس 15 يوليو ومازالت في التصاعد،حيث بدأت الاحتجاجات بصورة كبيرة في إقليم خوزستان وذلك بعد ان فاض كيل أهالي الإقليم من العرب الأحواز لكثرة شكواهم من عملية تعطيش وتصحير ممنهجة للاقليم الخصب في الفترات الأخيرة

حتى حدثت أزمة في المياة قوبلت بالمزيد من سوء الادارة فلم يجد سكان الإقليم المضطهد سبيلا إلا الخروج إلى الشوارع معبرين عن غضبتهم.

وقد قتل حتى الآن 10 متظاهرين وهذا هو الرقم الذي وكالة أنباء حقوق الانسان في إيران HRANA والتي نشرت أسماء القتلى العشر ومدن إقامتهم على قناتها بتطبيق تليغرام.