دعوات للإفراج عن صحفي أمريكي معتقل في ميانمار

  • جدّدت الولايات المتحدة الجمعة الدعوة إلى الإفراج عن صحافي أمريكي معتقل
  • أوقِف رئيس تحرير “فرونتير ميانمار”، داني فينستر، في 24 أيّار/مايو في مطار رانغون الدولي بينما كان يحاول السفر خارج البلاد
  • متّهم بالتشجيع على انتقاد الجيش ويواجه عقوبة تصل إلى السجن ثلاث سنوات

 

جدّدت الولايات المتحدة الجمعة الدعوة إلى الإفراج عن صحافي أمريكي معتقل في ميانمار حيث ينتشر فيروس كورونا داخل سجون تعجّ بناشطين مؤيّدين للديموقراطيّة.

وأوقِف رئيس تحرير “فرونتير ميانمار”، داني فينستر، في 24 أيّار/مايو في مطار رانغون الدولي بينما كان يحاول السفر خارج البلاد. وهو محتجز مذّاك في سجن إنسين في رانغون مع كثير من السجناء السياسيّين.

وهو متّهم بالتشجيع على انتقاد الجيش ويواجه عقوبة تصل إلى السجن ثلاث سنوات.

واشنطن تجدد الدعوة إلى الإفراج عن صحافي أمريكي معتقل في ميانمار

متطوع يعدل قناع الأكسجين لمريض مصاب بفيروس كورونا) في منطقة ساغاينغ، ميانمار/ رويترز

تشهد البلاد اضطرابات منذ استيلاء الجيش على السلطة إثر انقلاب نفّذه في الأول من شباط/فبراير، مع احتجاجات شبه يوميّة وحركة عصيان مدني على مستوى البلاد.

وقوبلت الاحتجاجات بقمع دموي من جانب قوات الأمن. وقُتل أكثر من 900 مدني واحتُجز زهاء 5300.

وقالت المتحدّثة باسم الخارجيّة الأمريكيّة جالينا بورتر “نراقب تطوّر قضيّة دانيال من كثب، وسندعو دائماً إلى وجود وسائل إعلام حرّة ومستقلّة” لأنّها “ضروريّة لبناء مجتمعات حرّة ومزدهرة ومقاومة”.

وأشارت إلى أنّ مسؤولين قنصليّين قابلوا فينستر خلال جلسة استماع في 15 تموز/يوليو، مضيفة أنّه من المقرّر أن يمثُل مجدّداً الأربعاء المقبل.

كما عبّرت واشنطن عن “قلق عميق إزاء تدهور وضع الصحّة العامّة” في بلد يشهد انتشاراً لفيروس كورونا، خصوصاً داخل السجون حيث يقبع معارضون سياسيّون وناشطون مناهضون للمجلس العسكري.

وقالت السلطات إنّ نيان وين، أحد مساعدي الزعيمة المدنيّة المخلوعة أونغ سان سو تشي، توفّي الثلاثاء بعد إصابته بكورونا خلال احتجازه في سجن إنسين.