تقرير للأمم المتحدة: أفريقيا تضررت بشدة من الإرهاب

  • إفريقيا باتت المنطقة الأكثر تضرراً من الإرهاب في النصف الأول من عام 2021
  • نشر تنظيم داعش والجماعات المتطرفة والقاعدة والجماعات التابعة لهما نفوذهما
  • حذر الخبراء من أن الهجمات “ربما تم التخطيط لها في مواقع مختلفة” أثناء الوباء، و”سيتم تنفيذها عند تخفيف القيود

قال خبراء في الأمم المتحدة في تقرير جديد إن إفريقيا باتت المنطقة الأكثر تضرراً من الإرهاب في النصف الأول من عام 2021 ، حيث نشر تنظيم داعش والجماعات المتطرفة والقاعدة والجماعات التابعة لهما نفوذهما، متفاخرين بمكاسب من حيث عدد المؤيدين والأراضي، كما أوقعا أكبر الخسائر في الأرواح.

وقالت لجنة الخبراء في تقرير إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تم توزيعه يوم الجمعة أن هذا “صحيح بشكل خاص” في أجزاء من غرب وشرق إفريقيا حيث يمكن للجماعتين أن تتباهيا أيضاً بقدرات متزايدة في جمع التبرعات والأسلحة، بما في ذلك استخدام الطائرات بدون طيار.

وقالوا إن عدداً من أنجح الجماعات التابعة لتنظيم داعش توجد في إقليم وسط وغرب إفريقيا، وعدداً آخر يتبع تنظيم القاعدة في الصومال ومنطقة الساحل.

وقال الخبراء إنه من “المقلق” أن هذه الجماعات الإرهابية تنشر نفوذها وأنشطتها بما في ذلك عبر الحدود من مالي إلى بوركينا فاسو وساحل العاج والنيجر والسنغال، بالإضافة إلى التوغل من نيجيريا إلى الكاميرون وتشاد والنيجر في غرب إفريقيا. وقالوا إن أنشطة الشركات التابعة في الشرق امتدت من الصومال إلى كينيا ومن موزمبيق إلى تنزانيا.

قالت اللجنة إن أكثر الأحداث إثارة للقلق كان الأحدث في أوائل عام 2021 هو اقتحام فرع تنظيم داعش المحلي والاستيلاء لفترة وجيزة على ميناء موزمبيق الاستراتيجي في موسيمبوا دا برايا في مقاطعة كابو ديلجادو بالقرب من الحدود مع تنزانيا “قبل الانسحاب مع الغنائم. .

بشكل عام ، قال الخبراء ، استمر فيروس كورونا في التأثير على النشاط الإرهابي، واستمر تنظيم داعش، والقاعدة في الشماتة بشأن الضرر الذي ألحقه جائحة مرض فيروس كورونا بأعدائهم، لكنهم رغم ذلك لم يتمكنوا من تطوير سرد أكثر إقناعاً.

وقالت اللجنة: “بينما كانت داعش تفكر في التسلح بالفيروس، لم تكتشف الدول الأعضاء أي خطط ملموسة لتنفيذ الفكرة”.

وأوضحت أن قيود كورونا وإغلاق الحدود في أوروبا ومناطق أخرى غير خاضعة للنزاع أدت إلى إبطاء حركة وتجمع الناس “مع زيادة خطر التطرف عبر الإنترنت”.

وحذر الخبراء من أن الهجمات “ربما تم التخطيط لها في مواقع مختلفة” أثناء الوباء، و”سيتم تنفيذها عند تخفيف القيود”.

وقالت اللجنة إنه في العراق وسوريا ، “منطقة الصراع الأساسية لداعش”، تطورت أنشطة الجماعة المتطرفة إلى “تمرد راسخ واستغلال نقاط الضعف في الأمن المحلي للعثور على ملاذات آمنة، واستهداف القوات المشاركة في عمليات مكافحة داعش. ”

على الرغم من ضغوط مكافحة الإرهاب الشديدة من القوات العراقية، قال الخبراء إن هجمات تنظيم داعش في بغداد في كانون الثاني (يناير) وأبريل (نيسان) أكدت قدرة التنظيم على الصمود.

في محافظة إدلب شمال غرب سوريا التي يسيطر عليها المعارضة المسلحة، قال الخبراء إن الجماعات المتحالفة مع القاعدة تواصل السيطرة على المنطقة، حيث يبلغ عدد “المقاتلين الإرهابيين” أكثر من 10 آلاف.

وقالت اللجنة: “على الرغم من أنه لم يكن هناك سوى نقل محدود للمقاتلين الأجانب من المنطقة إلى مناطق نزاع أخرى، إلا أن الدول الأعضاء قلقة بشأن إمكانية مثل هذه الحركة ولا سيما إلى أفغانستان، إذ أصبحت البيئة هناك أكثر ملاءمة لداعش أو الجماعات المتحالفة معه.

وقال الخبراء إنه في وسط وجنوب وجنوب شرق آسيا، فإن تنظيم داعش والجماعات التابعة لتنظيم القاعدة ما زالت تعمل “على الرغم من الخسائر القيادية الرئيسية في بعض الحالات والضغط المستمر من قبل قوات الأمن”.

أضاف الخبراء إن مكانة زعيم القاعدة أيمن الظواهري “غير معروفة” ، وإذا كان على قيد الحياة فإن العديد من الدول الأعضاء التي لم تذكر اسمها “تقدر أنه مريض، ما يؤدي إلى تحدٍ حاد لقيادة القاعدة”.