مقتل شخص وإصابة 2 بجروح خلال تحركات شعبية غرب إيران

  • التلفزيون الإيراني يعلن مقتل شخص وإصابة 2 آخرين بجروح في تحركات غرب إيران
  • التلفزيون وصف تلك التحركات بـ”أعمال الشغب”
  • تشير الأرقام إلى مقتل 3 أشخاص على الأقل منذ بدء الاحتجاجات

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني عن مقتل شخص وإصابة 2 آخرين بجروح، إبان إطلاق نار خلال ما وصفها بـ”أعمال شغب” ليل الخميس في محافظة لورستان بغرب إيران.

ووفقاً لوكالة “فرانس برس“، فقد ألمح التلفزيون إلى أن “أعمال الشغب”، كما وصفها، مرتبطة بالاحتجاجات التي تشهدها محافظة خوزستان (جنوب غرب) منذ أيام.

وهي المرة الأولى التي تتحدث فيها وسائل إعلام إيرانية عن احتجاجات أو سقوط ضحايا خارج محافظة خوزستان، حيث قتل 3 أشخاص منذ بدء الاحتجاجات على خلفية شح المياه ليل الخميس الماضي.

وقال الموقع الالكتروني للتلفزيون “إيريب نيوز”، الجمعة، أن “أعمال شغب اندلعت ليل أمس في شوارع أليكودرز (في محافظة لورستان) واستمرت لساعات، تخللها إطلاق نار مشبوه من عناصر مجهولين”، أدى لمقتل شخص في العشرين من عمره وإصابة اثنين آخرين.

وأشار الى أن بعض المشاركين “زعموا أنهم نزلوا الى الشارع على خلفية مشاكل المياه في خوزستان” المجاورة للورستان، والواقعة الى الجنوب منها.

ولفت الموقع إلى أنه “بعد أعمال الشغب، نزلت قوات الأمن الى شوارع أليكودرز لمواجهة مثيري الشغب والوضع عاد الى طبيعته”، مشيرا الى أن قوات الأمن تقوم “بالبحث عن مطلقي النار”.

وتشهد محافظة خوزستان الغنية بالنفط والحدودية مع العراق، احتجاجات منذ الخميس الماضي على خلفية شح المياه.

وخلال الأيام الماضية، قتل 3 أشخاص على الأقل في هذه المحافظة، بينهم متظاهر وضابط شرطة، وفق ما أفادت وسائل إعلام إيرَانية نقلا عن مسؤولين.

وبثت قنوات ناطقة بالفارسية خارج إيران، مقاطع فيديو قالت إنها لاحتجاجات في مناطق عدة من خوزستان، مشيرة الى أن قوات الأمن تعاملت بالشدة مع المحتجين، لكن وسائل إعلام محلية قللت من أهمية هذه التقارير.

وأظهرت الأشرطة مئات الأشخاص يتظاهرون في الشوارع مرددين هتافات تنتقد السلطات، بينما أحاط بهم عدد من رجال شرطة مكافحة الشغب. وفي بعض الأشرطة، يمكن سماع ما قد يكون صوت إطلاق رصاص.

وتعتبر خوزستان المطلة على الخليج، أبرز مناطق انتاج النفط في إيرَان وإحدى أغنى المحافظات الـ31، كما أنها من المناطق القليلة في إيرَان ذات الغالبية الشيعية، التي تقطنها أقلية كبيرة من السكان العرب.

وسبق لسكان المحافظة أن اشتكوا تعرضهم للتهميش من قبل السلطات. وفي العام 2019، شهدت خوزستان احتجاجات مناهضة للحكومة طالت أيضا مناطق أخرى من البلاد.