90 بالمئة من الحدود الأفغانية تحت سيطرة طالبان

  • قال الناطق باسم طالبان لوكالات أنباء روسية إن الجماعة تسيطر على 90 في المئة من حدود أفغانستان
  • أكد أن المتمردين لن يسمحوا بعد الآن بوجود قوات أجنبية في أفغانستان، بما في ذلك القوات التركية
  • لفت المتحدث إلى أن متمردي طالبان “لن يسمحوا” لتنظيم داعش بأن “يصبح ناشطاً في البلد

 

قال الناطق باسم طالبان لوكالات أنباء روسية إن الجماعة تسيطر على 90 في المئة من حدود أفغانستان حيث تقود هجوما متزامنا مع انسحاب القوات الأجنبية، من دون التحقق من هذه التصريحات من مصادر مستقلة.

وصرّح ذبيح الله مجاهد لوكالة ريا نوفوستي الحكومية أن “الحدود الأفغانية مع طاجيكستان وأوزبكستان وتركمانستان وإيران، أي قرابة 90 في المئة، تحت سيطرتنا”.

وأكد أن المتمردين لن يسمحوا بعد الآن بوجود قوات أجنبية في أفغانستان، بما في ذلك القوات التركية. وقال “لقد سبق أن رفضنا موقف تركيا وأشرنا إلى أن بعد رحيل الولايات المتحدة من أفغانستان، لن نسمح لقوات أجنبية بالبقاء في البلد، لأي سبب كان”.

ولفت المتحدث إلى أن متمردي طالبان “لن يسمحوا” لتنظيم داعش بأن “يصبح ناشطاً في البلد، في الأراضي الخاضعة لسيطرتنا”. وأوضح أنه “لا يوجد مقاتلون من آسيا الوسطى أو الصين في البلاد”.

طالبان تعلن أنها تسيطر على 90 في المئة من الحدود الأفغانية

شرطي أفغاني يراقب نقطة التفتيش في ضواحي كابول بأفغانستان/ رويترز

تقود طالبان هجوماً شاملاً ضد القوات الأفغانية منذ أيار/مايو في الوقت الذي بدأت القوات الدولية عملية خروجها النهائي من البلاد والمقرر أن تنتهي في نهاية آب/أغسطس.

ومنذ ذلك الحين، استولى المتمردون على مساحات شاسعة من الأراضي الريفية، بالإضافة إلى العديد من المراكز الحدودية الرئيسية، وطوقوا مدناً كبيرة.

وفي غياب الإسناد الجوي الأمريكي الأساسي لها، لم تتمكن القوات الأفغانية من الصمود في وجه طالبان ولم تعد تسيطر سوى على عواصم الولايات والمحاور الرئيسية.

إلا أن البنتاغون أعلن الخميس أن الولايات المتحدة قدمت مؤخراً دعماً جوياً للجيش الأفغاني الذي يحاول احتواء هجوم طالبان.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كربي في مؤتمر صحافي “في الأيام الأخيرة، نفّذنا ضربات جوية دعماً للجيش الأفغاني” مضيفاً “نواصل شنّ ضربات دعماً للقوات الأفغانية”.

ورفض الكشف عن مكان هذه الضربات لكنه ذكّر بأن وزير الدفاع لويد أوستن جدّد التأكيد الأربعاء بالتزام الولايات المتحدة “مساعدة الجيش الأفغاني والحكومة الأفغانية في المستقبل”.