لماذا لم تنجح “مناعة القطيع” في ألمانيا؟

يوم الاثنين الماضي، عقد وزير الصحة الألماني ينس سبان من حزب الديمقراطيين المسيحيين من يمين الوسط (CDU) اجتماعا صغيرا عبر الإنترنت للخبراء – السياسيين والأطباء والمسؤولين الآخرين. وتركز على الخطوات التالية في مكافحة الوباء، ومسألة اللقاحات المعززة. وحول الهدف الذي يسعى إليه السياسيون منذ بداية العام: مناعة القطيع، وفقاً لموقع “spiegel“.

بعبارة أخرى، بخصوص هدف تحصين الكثير من الناس ضد الفيروس، حيث يفقد تقريبًا أي قدرة على تهديدنا. ستكون نهاية الوباء ، انتصارًا على فيروس كورونا. كانت تلك هي الخطة.

الوصول إلى مناعة القطيع

تحدث ممثلو معهد روبرت كوخ (RKI)، المركز الألماني للسيطرة على الأمراض، في الاجتماع: للوصول إلى مناعة القطيع، كما قالوا، يحتاج 85 بالمائة ممن تتراوح أعمارهم بين 12 و 59 عامًا إلى التطعيم، بالإضافة إلى 90 بالمائة من كل من هم فوق سن الستين. وأشاروا الى أن هذا سيكون ممكنًا بحلول سبتمبر (أيلول).

ووفقًا لتقارير من الاجتماع، أوضح العديد من المشاركين أنهم لم يعودوا يعتقدون أن الهدف واقعي. إنهم يعتقدون أن نسبة الـ 85 في المائة لن تتحقق حتى الآن. ووافق الخبير الصحي كارل لوترباخ من حزب الديمقراطيين الاشتراكيين من يسار الوسط، والذي شارك أيضًا في الاجتماع ، على هذا الرأي.

يقول لوترباخ: “لسوء الحظ لا أستطيع أن أتخيل في هذه المرحلة أننا سنصل إلى مناعة القطيع” ، مضيفًا أن معدل التطعيم يتناقص بالفعل وأن الحالات ترتفع مرة أخرى. وتبلغ نسبة الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل 47 بالمائة.

لقد تخلى لوترباخ عن هذا الوهم. يجب أن يفهم سبان الآن أنه لن تكون هناك مناعة قطيع بحلول السقوط. اذن ماذا الآن؟

أفاد أحد المشاركين في مؤتمر الفيديو أنه تمت مناقشة البدائل والنتائج في الاجتماع. قال أحد الأشخاص: “تُظهر النماذج أنه حتى لو وصلنا إلى معدل تطعيم بنسبة 75 في المائة وافترضنا أن 10 في المائة لا يزال بإمكاننا الإصابة بالعدوى على الرغم من الحماية الكاملة، فلن نتمكن من تدبير الأمر دون قيود على التواصل”.

عودة إلى قيود التواصل؟ على الرغم من وجود لقاح كافٍ للجميع؟ الأمور لا تسير بالطريقة التي كان من المفترض أن تسير بها.

كورونا في ألمانيا

في صيف العام الماضي ، أعطى بعض السياسيين الألمان البارزين الأمل في أن الأسوأ قد انتهى. ولكن بعد ذلك جاءت الموجة الثانية ، وكانت أسوأ من الموجة الأولى.

منذ بداية العام، عندما انطلقت حملة التطعيم، كان الكثيرون يأملون أن تنتهي الأمور بحلول الخريف، وأن يتم تطعيم عدد كافٍ من الأشخاص أو التعافي من المرض بحلول ذلك الوقت، بحيث يمكن العودة إلى الحياة الطبيعية، على الرغم من أن الطقس البارد يدفع الناس مرة أخرى إلى الداخل.

لكن هذا لم يحدث. معدل التطعيم ليس مرتفعًا بما يكفي.

حتى الآن ، كانت لسياسة الوباء ، بكل قيودها في الحياة اليومية ، لحظات مفعمة بالأمل. كان هناك افتراض أن كل شيء سيكون له نهاية.

كل المحظورات والقواعد – المدارس المغلقة وحفلات الزفاف بدون ضيوف وارتداء الأقنعة في الهواء الطلق – كان من المفترض أن تستمر فقط حتى يتم تسوية منحنى أرقام الحالات بشكل كافٍ مرة أخرى. وبعد ذلك، بمجرد توفر لقاح كافٍ وعدد كافٍ من الناس قد تلقى جرعاتهم، سينتهي كل شيء. ساعد هذا الأمل دولة بأكملها على اجتياز فصل الشتاء.

وعدم الوصول إلى مناعة القطيع يعني أن الأمور لن تنتهي الآن، أو ربما لن تنتهي أبدًا. تحتاج ألمانيا إلى الاستعداد لخريف آخر، وربما شتاء أيضًا، مع الفيروس.

قال العديد من القادة إنه لن يكون هناك إغلاق آخر. يقول حاكم تورينجيا ، بودو راميلو من حزب اليسار: “قريبًا جدًا ، سيتمكن أي شخص يريد التطعيم من القيام بذلك. يجب أن نعود إلى شكل من أشكال الحياة الطبيعية في الخريف – ونعترف أيضًا بالمتغيرات، التي تنتشر بقوة أكبر”.

تعرف على أبرز الممنوعين من تلقي لقاح كورونا