كبسولة بلو أورجين التي تحمل جيف بيزوس وصلت إلى الفضاء

  • الرحلة استمرت حوالي 10 دقائق
  • الكبسولة حملت جيف بيزوس وثلاثة آخرين
  • تم تصميم “نيو شيبرد” لخدمة السوق المزدهر لسياحة الفضاء

 

هبطت كبسولة بلو أوريجين التي تحمل جيف بيزوس وثلاثة آخرين في صحراء غرب تكساس بعد عبورها حدود الفضاء وعودتها، وفق ما أظهر البث المباشر للشركة.

وطفت المركبة الفضائية على ثلاث مظلات ضخمة قبل أن تثير سحابة من الرمال وهي تهبط بسرعة ميل أو ميلين (كيلومتر) في الساعة. وقال بيزوس “على متن هذه الكبسولة مجموعة من الناس سعيدة جدا”.

وانطلق بيزوس من غرب تكساس، في رحلة إلى خارج الأرض مدتها 10 دقائق، برفقة شقيقه، والفائز بمزاد خيري، ورائدة فضاء ثمانينية سابقة، كأول أشخاص يطيرون بواسطة صاروخ من طراز “نيو شيبرد” القابل لإعادة الاستخدام.

وبعد وصول الكبسولة إلى أقصى ارتفاع لها، بدأت في الهبوط وهبطت بالمظلة بهدوء في الصحراء.

المركبة نيو شيبرد

وتم تصميم “نيو شيبرد”، التي بنتها شركة “بلو أوريجن” التابعة لبيزوس، لخدمة السوق المزدهر لسياحة الفضاء.

وانفصلت الكبسولة، التي تحتوي على الأخوين بيزوس، فونك والطالب أوليفر دايمن، عن معززها على ارتفاع حوالي 76 كيلومترا. وهبط الصاروخ على “قدميه” على بعد حوالي ميلين من منصة الإطلاق، بينما استمرت الكبسولة في الصعود إلى ارتفاع حوالي 106 كيلومترات.

الرحلة هذه هي أحدث حلقة في سباق ما أطلق عليه “سباق الفضاء المليارديرات”. ويأتي ذلك بعد تسعة أيام فقط من تحليق السير ريتشارد برانسون، منافس بيزوس في مجال السياحة الفضائية، عالياً فوق الأرض على متن طائرته الفضائية “فيرجن غالاكتيك”.

وعلى الرغم من أن ثورة رحلات الفضاء الخاصة غالبا ما توصف بأنها محاولة لتوسيع الوصول إلى الفضاء للجميع، إلا أن المقعد على متن إحدى رحلات “فيرجن غالاكتيك” ستكلف الركاب 250 ألف دولار، بينما لم يتم الإعلان عن سعر التذكرة العادية للركوب على متن “نيو شيبرد”.

واستقال الرجل البالغ من العمر 57 عاما مؤخرا من منصب الرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإلكترونية العملاقة “أمازون” للتركيز على مبادرات الشركة الخاصة ومشاريعه الأخرى مثل “بلو أوريجن”.