دبلوماسية اللقاحات الصينية تتعثر في جنوب شرق آسيا

 

  • تبتعد الدول الإقليمية عن اللقاحات المصنوعة في الصين لصالح اللقاحات الغربية
  • أظهرت الدراسات أن اللقاحات المطورة محليًا في الصين توفر قدرًا من الحماية ولا تزال تعتبر فعالة للغاية ضد الأمراض الشديدة.
  • أطلق الزعيم الصيني حملة ضخمة وخصص مبالغ كبيرة من الإعانات وحشد ما يصل إلى 22 شركة ومعهد أبحاث للعمل في ما يصل إلى 17 مشروع لقاح.
  • بدأت بكين في تقديم نفسها على أنها منقذة للبشرية ، خاصة بالنسبة للدول الفقيرة ذات القدرة المحدودة على احتواء أزمات الصحة العامة الكبرى.

في الوقت الذي تكافح فيه جنوب شرق آسيا لمواجهة ارتفاع قياسي في الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا، تبتعد الدول الإقليمية عن اللقاحات المصنوعة في الصين لصالح اللقاحات الغربية,  وسط أدلة متزايدة على أن الأولى أقل فعالية ضد متغير دلتا شديد العدوى. قام مطورو اللقاحات الرائدون في بكين، شركة الأدوية البيولوجية الخاصة Sinovac Biotech و Sinopharm المملوكة للدولة، بشحن مئات الملايين من الجرعات في جميع أنحاء العالم , وهي أساسية لخطة COVAX التابعة لمنظمة الصحة العالمية والتي تهدف إلى توزيع الجرعات على البلدان الفقيرة، وفقاً لموقع “asiatimes“.

أظهرت الدراسات أن اللقاحات المطورة محليًا في الصين توفر قدرًا من الحماية ولا تزال تعتبر فعالة للغاية ضد الأمراض الشديدة. كما يتم تخزينها ونقلها بسهولة أكبر من بعض اللقاحات الغربية الصنع، مما يجعلها مناسبة من حيث التكلفة نسبيًا.

في مايو (أيار) من العام الماضي ، في ذروة جائحة COVID-19 ، أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ أن بلاده ستوفر قريبًا لقاحات آمنة وفعالة باعتبارها “منفعة عامة عالمية” ، خاصة للعالم النامي.

تحقيقا لهذه الغاية ، أطلق الزعيم الصيني حملة ضخمة وخصص مبالغ كبيرة من الإعانات , وحشد ما يصل إلى 22 شركة ومعهد أبحاث للعمل في ما يصل إلى 17 مشروع لقاح.

شعر بعض القادة في جوار الصين بالاطمئنان من خطاب ” جينبينغ” وأعربوا عن أملهم في الاستفادة من العلاقات الجيدة مع بكين للحصول على اللقاحات في وقت مبكر. في يوليو (تموز)، أعلن الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي أن بلاده “ستعود إلى طبيعتها” بحلول ديسمبر (كانون الأول)، وذلك بفضل المساعدة الصينية.

 

عقبات أمام اللقاحات الصينية

 

على الرغم من الأموال الكبيرة والآمال الكبيرة المستثمرة في حملة اللقاحات الصينية، إلا أنها لم تحقق النجاح الكبير الذي كان متوقعًا لها، على الأقل في جنوب شرق آسيا. لقد قوبلت اللقاحات المطورة في الصين بشكوك كبيرة في المنطقة بسبب التساؤلات حول توزيعها وفعاليتها وأسعارها.

نظرًا لأن القوى الكبرى الأخرى تتخذ خطوات ملموسة نحو توفير اللقاحات للدول النامية ، فقد تواجه دبلوماسية اللقاحات الصينية في جنوب شرق آسيا وخارجها قريبًا تحديات هائلة.

بعد أن شهدت تصاعدًا في المشاعر المعادية للصين بعد فترة وجيزة من تفشي COVID-19، بدأت بكين في تقديم نفسها على أنها منقذ للبشرية ، خاصة بالنسبة للدول الفقيرة ذات القدرة المحدودة على احتواء أزمات الصحة العامة الكبرى.

بعد قيامها بتقديم معدات الحماية الشخصية ومجموعات الاختبار في جميع أنحاء العالم، أخذت على عاتقها مهمة تطوير لقاحات COVID-19. في العام الماضي، تم إطلاق تجارب اللقاحات الصينية في 18 دولة في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. أصبحت إندونيسيا، أكبر دولة في الجنوب الشرقي، مركزًا رئيسيًا للتجارب السريرية الصينية، بمشاركة العديد من شركات الأدوية الصينية.

وصفت الصين مساعداتها الخارجية بأنها “طريق الحرير الصحي” الجديد ، كجزء من استثمارات مبادرة الحزام والطريق (BRI) التي تتباهى به كثيرًا في جميع أنحاء العالم. قال المسؤولون الصينيون إن الدول المشاركة في مبادرة الحزام والطريق تمثل أولوية قصوى لتوفير اللقاحات، سواء المجانية أو المدعومة.

بعد مرور عام على انتشار الوباء ، أعلنت الصين أنها تقدم لقاحات مجانية إلى 69 دولة في جميع أنحاء العالم النامي وتصدّر تجاريًا إلى 28 دولة أخرى.

بصرف النظر عن المساعدة في إصلاح صورتها العالمية بعد أن تم إلقاء اللوم عليها في تفشي COVID-19 ، فإن الدافع الطبي لبكين له أيضًا جانب اقتصادي مهم. حتى عام 2019 ، لعبت الصين دورًا ضئيلًا في صناعة الأدوية العالمية ، حيث ساهمت بأقل من 2 في المائة من السلع الطبية التي اشترتها الأمم المتحدة.

على النقيض من ذلك ، كانت الهند المجاورة مسؤولة عن 22 في المائة من هذه المشتريات و 60 في المائة من صادرات اللقاحات العالمية. الآن ، من المقرر أن تزيد لقاحات COVID-19 الصينية من حصة البلاد في السوق العالمية، ووفقًا لبعض التقديرات ، تحقق مبيعات تزيد عن 10 مليارات دولار.

أبرز الحقائق والإشاعات عن فيروس كورونا