مظاهرات هونغ كونغ ثورة العصر” 

المظلةأصبحت رمزاً عالمياً للحرية بعد مظاهرات هونغ كونغ التي كانت تطالب بإيقاف مشروع تعديل قانون تسليم المطلوبين” الذي يسمح بتسليم المجرمين إلى الجهات، التي لم توقع اتفاقيات تسليم مع هونغ كونغ، بما فيها بر الصين الرئيسي وتايوان. 

قاد هذا إلى مخاوف من أن يصير المقيمون في هونغ كونغ وزوارها عرضة للنظام القانوني خاصة بر الصين الرئيسي، وبالتالي زعزعة حكم هونغ كونغ الذاتي وانتهاك الحريات المدنية. 

أطلق الأمر سلسلة من الأفعال الاحتجاجية التي بدأت باعتصام في مقرات الحكومة في 15 مارس 2019، ومظاهرة خرج فيها مئات الآلاف في9  يونيو 2019، أعقبها احتشاد خارج مجمع المجلس التشريعي بغية تعطيل قراءة المشروع الثانية، وهو ما تسبب في جذب انتباه العالم. 

بعد أن حققت الاحتجاجات تقدمًا، طرح الناشطون عدة مطالب أبرزها سحب المشروع، وإطلاح سراح المعتقلين، والتحقيق في سلوك الشرطة، واستقالة كاري لاممن منصب الرئيس التنفيذي ، ولكن المطالب لم تتحقق وبالتالي لم تتوقف الاحتجاجات.

المظلة رمز الحرية

بعد عشرة أيام من أشعة الشمس الحارقة، هطلت الأمطار في مهرجان كان السينمائي يوم الجمعة، تكريمًا بلا شك للمتظاهرين الجريئين الذين صنعوا رمزًا عالميًا للحرية في مظاهرات هونغ كونغ التي اندلعت في 2019، وهو المظلة“. 

قرر مهرجان كان هذه السنة عرض وثائقي ثورة عصرنامن إخراج كيوي تشاو في تأريخ لاحتجاجات هونغ كونغ المؤيدة للديمقراطية لعام 2019وتسليط الضوء على قصص المتظاهرين، في إضافة مفاجئة إلى تشكيلة العروض السينمائية. 

ووثق فيلم ثورة عصرناللمخرج كيوي تشاو في هونغ كونغ عدة متظاهرين واشتباكات مع الشرطة، فيما وصفه المدير لرويترز سابقًا بأنه محاولته الخاصة لمساعدة الحركة على العيش“.

كانت المظلةشعارًا للاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ منذ عام 2014، أولاً كوسيلة للتعبير ثم كدرع ضد كاميرات الشرطة ورذاذ الفلفل وعبوات الغاز والرصاص المطاطي.

لكن حتى أقوى المظلات لا يمكنها حماية أبطال الفيلم الوثائقي الصادم لكيوي تشاو ثورة عصرنا، الذي يؤرخ الاحتجاجات الضخمة في الشوارع التي اجتاحت هونغ كونغ في عام 2019  وقمعها الوحشي من قبل الشرطة.

أثار التضمين السري في اللحظة الأخيرة لفيلم تشاو الذي تم الإعلان عنه فقط باعتباره فيلمًا وثائقيًا مفاجئًافي رسالة بريد إلكتروني إلى الصحافة الكثير من الفضول، فضلاً عن التكهنات بأن مدينة كان الفرنسية قد تتجه إلى مواجهة مع انتقادات الصين لها. 

وكما اتضح، المخاوف من التداعيات مع بكين مبررة لأن ثورة عصرناطرح نقدًا لا هوادة فيه للتهديدات الصينية للمدينة شبه المستقلة.

قال مدير المهرجان تييري فريمو للجمهور قبل العرض الأول للفيلم نحن لا نلعب لعبة بهذا العرض المفاجئمشيراً أن الفيلم الوثائقي وصل إلى مدينة كان في الساعة 11 صباحاً مضيفًا: “وفقًا لتقليد كان الطويل في عرض أفلام حول ما يحدث في العالم، قررنا أنه من المهم عرضه.”

قوانين الصين تطال الأفلام وكل أشكال التعبير من الفن

أدخلت الصين قانونًا شاملاً للأمن القومي قبل عام للقضاء على ما تعتبره تخريبًا وانفصالًا وإرهابًا وتواطؤًا مع القوات الأجنبية، وألغت دور السينما والجامعات والمعارض الفنية عروض أو معارض للأعمال المتعلقة بالاحتجاج.

وسنت حكومة هونغ كونغ مؤخرا مبادئ توجيهية جديدة تسمح للسلطات بمراقبة الأفلام على أساس حماية الأمن القومي.

لذلك من الآمن أن نفترض أن فيلم تشاو لن يتمتع بعرض رسمي في هونغ كونغ. 

بموجب قانون الأمن القومي المثير للجدل الذي فرضته بكين في عام 2020، قد يتعرض المخرج وغيره من المشاركين في الفيلم للاعتقال والمحاكمة.

كلمة المخرج الأخيرة

أعرب المخرج عن امتنانه لمهرجان كان السينمائي لعرض فيلمه الوثائقي. 

في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني، حسب وكالة رويترز كتب تشاو: “إنه لشرف لنا أن نحظى بالعرض العالمي الأول لفيلمثورة عصرناوهو فيلم يوثق كفاح هونغ كونغ، في مدينة كان، لقد خسرت هونغ كونغ أكثر بكثير مما توقعه أي شخص، وستكون هذه الأخبار السارة مصدر راحة للعديد من سكان هونغ كونغ الذين يعيشون في خوفمضيفاً من يناضل من أجل العدالة والحرية في جميع أنحاء العالم، فهو معنا! وسكان هونغ كونغ يبقون أقوياء!”

أما بالنسبة لمنظمي مهرجان كان، فمن المؤكد أنهم سينتظرون الآن بقلق ردود الفعل من الحكومة الصينية، التي تحركت بسرعة في الماضي لمعاقبة حالات الدعم للمعسكر المؤيد للديمقراطية في هونغ كونغ. 

وجدير بالذكر أن بكين حضرت جميع عمليات بث حفل الاوسكار لعام 202  وسط تكهنات بسبب ترشيح فيلم احتجاجي في هونغ كونغ “Do Not Split” في فئة أفضل فيلم وثائقي قصير.