قوات الأمن في أفغانستان تقتل رئيس المخابرات في “طالبان”

  • السلطات الأفغانية تعلن مقتل رئيس مخابرات “طالبان” كاري شاغاسي
  • عملية تصفية رئيس مخابرات “طالبان” جاءت خلال عملية أمنية يوم الإثنين
  • قوات الأمن الخاصة نصبت كميناً لرئيس مخابرات الجماعة و 2 من مرافقيه في قرية محمد أجاهي بإقليم لوجار

أعلنت السلطات الأفغانية، يوم الإثنين، عن مقتل رئيس المخابرات في جماعة “طالبان“، كاري شاغاسي.

ووفقاً للتقارير، فإن عملية تصفية شاغاسي جاءت خلال عملية أمنية نفذتها القوات الحكومية، فجر الإثنين.

وأوضحت الوزارة أن “قوات الأمن الخاصة نصبت كميناً لرئيس مخابرات الجماعة و 2 من مرافقيه في قرية محمد أجاهي بإقليم لوجار، ليُقتل إثر ذلك، ويُعتقل اثنان من أنصاره”.

ويأتي ذلك وسط توسع كبير للجماعة في أفغانستان، إذ سيطرت على مساحات واسعة منها. ويوم الجمعة الماضي، زعمت “طالبان” أنها باتت تسيطر على 85% من مساحة أفغانستان.

وتزامن هذا التوسع مع الإنسحاب الأمريكي من البلاد، والذي بات في مراحله الأخيرة. وحالياً، فإن القوات الأفغانية لم تعد تسيطر سوى على المحاور الرئيسية وكبرى المدن الإقليمية وسط حصار يفرضه المتمردون حول الكثير منها.

وباتت “طالبان” تسيطر على عدّة مناطق مجاورة للعاصمة الأفغانية، ما أثار الخشية من شنّ هجوم على كابول أو مطارها في المدى المنظور.

ويوم الأحد، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أنها تشعر بالقلق الشديد حيال التقدم السريع لجماعة “طالبان” في أفغانستان.

وفي تصريحات لشبكة “فوكس نيوز“، قال المتحدث باسم “البنتاغون” جو كيربي: “إننا بالتأكيد نراقب بقلق عميق الوضع الأمني المتدهور، والعنف الذي يتصاعد، والتقدم والزخم الذي يبدو أن طالبان تتمتع به الآن”.

ولفت كيربي إلى أنّ “المسؤولين في وزارة الدفاع يحثون نظراءهم في أفغانستان على الدفاع عن بلادهم في ظل استمرار انسحاب القوات الأمريكية”. وأضاف: “المسؤولون يراقبون تحركات طالبان في البلاد، ويعملون مع الجيش الأفغاني ويشجعونهم على استخدام القدرات والإمكانيات التي نعرف أنهم يمتلكونها، ونعلم أنهم يعرفون كيف يدافعون عن بلادهم”.

وأشار كيربي إلى أنّ “قدرات أفغانستان العسكرية تشمل قوة جوية ذات قدرة عالية وقوات خاصة متطورة للغاية يمكنها المساعدة في الدفاع عن البلاد من عودة ظهور طالبان”.

ومع هذا، فقد قال كيربي إنه “على الرغم من أن القوات الأمريكية لن تدعم أفغانستان ميدانياً على الأرض، إلا أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم الدعم للبلاد”، وأردف: “الولايات المتحدة لا تتخلى عن هذه العلاقة. سنواصل الدعم من منظور مالي ومنظور لوجستي وبالتأكيد صيانة الطائرات”.