عقوبات أمريكية على 34 شركة على خلفية ارتباطها بالصين وروسيا وإيران وضالعة في جرائم ضد الإيغور

أعلنت الولايات المتحدة، يوم الجمعة فرض عقوبات على 34 شركة على خلفية ارتباطها بالصين وروسيا وإيران

  • معاقبة 34 شركة على خلفية ارتباطها بالصين وروسيا وإيران
  • بما فيها 23 شركة مرتبطة بالجيش الصيني متورطة في الإبادة الجماعية ضد الأقليات المسلمة في شينجيانغ
  • هذه الكيانات ضالعة في أنشطة تتعارض مع سياسة ومصالح الأمن القومي للولايات المتحدة
  • خطوة في إطار جهود إدارة بايدن لمحاسبة الصين على انتهاكاتها لحقوق الإنسان

شركات متورطة في الإبادة الجماعية ضد مسلمي الإيغور

وأدرجت وزارة الخزانة الأمريكية 34 كيانًا أجنبيًا إلى قائمتها السوداء، يوم الجمعة، “للعمل بما يتعارض مع مصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة”، بما في ذلك 23 شركة يُزعم أنها مرتبطة بالجيش الصيني أو متورطة في الإبادة الجماعية ضد الأقليات المسلمة في شينجيانغ.

وتعتبر هذه الخطوة في إطار جهود إدارة بايدن لمحاسبة الصين على انتهاكاتها لحقوق الإنسان وتقييد الشركات الأمريكية من ممارسة الأعمال التجارية في شينجيانغ.

وتقوم الوزارة الأمريكية أيضًا بإدراج الشركات الموجودة في القائمة السوداء في كندا وإيران ولبنان وهولندا وباكستان وروسيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايوان والمملكة المتحدة لخرقها العقوبات الأمريكية على إيران أو روسيا.

ويشار إلى أن بكين تقوم بحملة من الإبادة الجماعية والاحتجاز والعمل القسري ضد مسلمي الإيغور والأقليات الأخرى.

شركات متورطة مع إيران وروسيا

وهي تشمل الأكاديمية الصينية للإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات ؛ شركة Xinjiang Lianhai Chuangzhi Information Technology Co ؛ شركة شنتشن كوببر لتكنولوجيا المعلومات ؛ شينجيانغ لتكنولوجيا المعلومات الشراعية ؛ Beijing Geling Shentong Information Technology؛ Shenzhen Hua’antai Intelligent Technology Co.، Ltd.؛ وشركة Chengdu Xiwu Security System Alliance Co.، Ltd.

وتشمل القائمة أيضًا ثمانية كيانات لتسهيل تصدير المواد الأمريكية إلى إيران وستة كيانات للمشاركة في شراء مكونات إلكترونية أمريكية المنشأ ، على الأرجح لتعزيز البرامج العسكرية الروسية.

يأتي هذا الإجراء في أعقاب قرار الوزارة الشهر الماضي بإضافة خمس شركات أخرى وكيانات صينية أخرى إلى القائمة السوداء بشأن مزاعم العمل القسري في المنطقة الغربية القصوى من الصين.