في إندونيسيا.. تساؤلات حول فاعلية لقاح “سينوفاك” الصيني

  • الباحثة الرئيسية في تجارب لقاح “سينوفاك” الصيني في إندونيسيا توفيت بسبب كورونا
  • البلاد سجلت مستويات قياسية في الإصابات بالفيروس
  • إندونيسيا هي واحدة من البلدان التي يستخدم فيها لقاح سينوفاك على نطاق واسع

ذكرت وسائل إعلام إندونيسية أن الباحثة الرئيسية في تجارب لقاح “سينوفاك” الصيني في إندونيسيا، توفيت يوم الأربعاء، بعد الاشتباه بإصابتها بفيروس “كورونا”، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“.

وتأتي وفاة نوفيليا سجفري بختيار في الوقت الذي وصلت فيه الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا إلى مستويات قياسية في إندونيسيا، وهي واحدة من البلدان التي يستخدم فيها لقاح سينوفاك على نطاق واسع.

وقالت خدمة “كومباران” الإخبارية إن نوفيليا ماتت بسبب فيروس كورونا، في حين نقلت وكالة “Sindonews” عن مسؤول في شركة الأدوية “BioFarma” المملوكة للدولة قوله إن الباحثة دُفنت وفقاً لبروتوكولات “كورونا”.

من جهته، نشر رجل الأعمال الإندونيسي إريك ثوهير، رسالة على “إنستغرام” أعرب فيها عن حزنه على “الخسارة الفادحة” في شركة “BioFarma”، التي تصنع اللقاح، وذلك بوفاة بختيار.

وقال: “لقد كانت عالمة رئيسية ورئيسة عشرات التجارب السريرية التي أجرتها BioFarma، بما في ذلك التجارب السريرية للقاح كورونا بالتعاون مع سينُوفاك”.

وتمّ إنتاج اللقاح المشار إليه وإعطائه لعشرات الملايين من الأشخاص في إندونيسيا، كجهود للتخلص من جائحة “كورونا”.

ووفقاً لـ”رويترز”، فقد أضافت عدوى ووفيات العاملين الصحيين في إندونيسيا الذين تلقوا لقاح سينُوفاك، إلى تساؤلات حول فعاليته في منع دخول المستشفى والوفاة.

ووفقاً لمجموعة البيانات المستقلة “Lapor COVID-19″، فقد توفي 131 عاملاً في مجال الرعاية الصحية، معظمهم من الذين تم تطعيمهم بلقاح “سينُوفاك”، منذ يونيو/حزيران الماضي، بما في ذلك 50 في يوليو/تموز الجاري.

وسجلت إندونيسيا أكثر من 1000 حالة وفاة بفيروس كورونا في يوم واحد لأول مرة يوم الأربعاء، فيما سجلت 34379 إصابة.

وكان العامل الأبرز وراء الموجة الأخيرة من الإصابات هو المتحور دلتا، الذي تم رصده لأول مرة في الهند.