زعيمة هونغ كونغ تحضّ الآباء والمدرسين على مراقبة ”سلوك المراهقين“

 

  • قالت زعيمة هونغ كونغ كاري لام يوم الثلاثاء إن “الأيديولوجيات” تشكل خطراً على الأمن القومي
  • حضّت “لام” الآباء والمدرسين والزعماء الدينيين على مراقبة سلوك المراهقين وإبلاغ السلطات بمن يخالفون القانون
  • اتخذت المدينة منعطفًا استبداديًا سريعًا منذ أن فرضت الصين قانونًا شاملاً للأمن القومي العام الماضي
  • تشهد المدينة حالة من الاستقطاب منذ خروج المتظاهرين إلى الشوارع في عام 2019

 

قالت زعيمة هونغ كونغ كاري لام يوم الثلاثاء إن “الأيديولوجيات” تشكل خطراً على الأمن القومي , وحضّت الآباء والمدرسين والزعماء الدينيين على مراقبة سلوك المراهقين وإبلاغ السلطات بمن يخالفون القانون، وفقاً لرويترز.

اتخذت المدينة منعطفًا استبداديًا سريعًا منذ أن فرضت الصين قانونًا شاملاً للأمن القومي العام الماضي , وأجرت تغييرات في نظامها السياسي لتقليل المشاركة الديمقراطية وإقصاء الأشخاص الذين يعتبرون غير موالين لبكين.

في مؤتمرها الصحفي الأسبوعي، أعربت لام عن استيائها من بعض السكان المتعاطفين مع حادثة وفاة رجل يبلغ من العمر 50 عامًا طعن شرطيًا قبل أن ينتحر في الأول من يوليو (تموز)، وهو ذكرى عودة المستعمرة البريطانية السابقة إلى الحكم الصيني والاحتفال بالذكرى المئوية للحزب الشيوعي الصيني.

وقالت لام للصحفيين “منذ فترة طويلة يتعرض المواطنون لأفكار خاطئة مثل تحقيق العدالة بوسائل غير مشروعة” مضيفة أن مخاطر الأمن القومي لا تنبع فقط من أفعال “النظام العام” ولكن أيضا من الأيديولوجية.

بعد حوالي ساعة من حديث لام، قالت الشرطة إنها اعتقلت تسعة أشخاص، بينهم ستة طلاب، للاشتباه في قيامهم بـ “أنشطة إرهابية”.

أضافت الشرطة أنها ضبطت مادة “TATP” المتفجرة في غرفة وصفتها بأنها مختبر لمعدات صنع القنابل.

منعاً لمهاجمة الصين.. زعيمة هونغ كونغ تدعو لمراقبة ”سلوك المراهقين“

صورة أرشيفية تُظهر قيام شرطة مكافحة الشغب بإلقاء القبض على رجل خلال مظاهرة ضد قانون الأمن القومي الجديد. المصدر: غيتي

تراجع الديمقراطية في هونغ كونغ

 

تشهد المدينة حالة من الاستقطاب منذ خروج المتظاهرين إلى الشوارع في عام 2019 للمطالبة بمزيد من الديمقراطية والمساءلة عما وصفه النشطاء بعنف الشرطة.

منذ سن قانون الأمن القومي، سُجن أبرز معارضي الحكومة أو فروا إلى الخارج. ويقول منتقدون إن التشريع قضى على الحقوق والحريات الواسعة في المدينة.

وقالت لام إن الإدارات الحكومية “لا ينبغي أن تسمح للأفكار غير القانونية بالوصول إلى الجمهور من خلال التعليم والإذاعة والفنون والثقافة”.

أضافت “كما أنني أدعو الآباء والمعلمين إلى مراقبة أفعال المراهقين من حولهم. إذا تبين أن بعض المراهقين يرتكبون أفعالًا غير قانونية، فيجب الإبلاغ عنهم”.

وقال مسؤولو الشرطة والأمن إن طعن الشرطي البالغ من العمر 28 عامًا كان هجومًا “إرهابيًا” منفردًا، بناءً على مواد غير محددة تم العثور عليها في جهاز الكمبيوتر الخاص بالمهاجم.

وتوجه أشخاص إلى موقع الهجوم يوم الجمعة ، بعضهم مع أطفال ، لتقديم احترامهم للمهاجم ووضع الزهور ، مما أثار إدانة لام ومسؤولين آخرين.

وقالت لام إنه لا ينبغي أن ينخدع السكان بالرسائل التي يتم تداولها على الإنترنت والتي تشير إلى أن الحكومة تتحمل أي مسؤولية العنف.

وأضافت لام “لا تبحثوا عن أعذار للعنف”.

ما الذي يجعل هونغ كونغ مهمة ؟