إسرائيل تشير إلى انخفاض فعالية لقاح فايزر

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية أن فعالية لقاح فايزر / بايونتيك الأمريكي ، قد انخفضت بشأن منع كل من الإصابة والمرض المصحوب بالأعراض إلى 64% منذ 6 يونيو.

وأوضحت أن رغم هذا الانخفاض، فإن اللقاح مازال فعالا بنسبة 93% في منع دخول المرضى المستشفى أو تفاقم الإصابة بالفيروس، بحسب “رويترز”.

تزامن الانخفاض مع انتشار السلالة المتحورة دلتا في عدد كبير من الدول حول العالم.

ولم تذكر الوزارة في بيانها المستوى السابق ولم تقدم أي تفاصيل أخرى. ومع ذلك، نشر مسؤولو الوزارة تقريرًا في مايو يفيد بأن جرعتين من لقاح فايزر وفرت أكثر من 95٪ حماية ضد العدوى والاستشفاء والمرض الشديد.

ورفض متحدث باسم الشركة الأمريكية فايزر، التعليق على البيانات الواردة من إسرائيل، لكنه استشهد بأبحاث أخرى تظهر أن الأجسام المضادة التي ينتجها اللقاح لا تزال قادرة على تحييد جميع المتغيرات المختبرة ، بما في ذلك سلالة دلتا، وإن كانت بقوة منخفضة.

هذا وقد تلقى حوالي 60٪ من سكان إسرائيل البالغ عددهم 9.3 مليون نسمة حقنة واحدة على الأقل من لقاح فايزر في حملة شهدت انخفاضًا في عدد الحالات اليومية من أكثر من 10000 في يناير إلى رقم واحد الشهر الماضي.

دفع هذا إسرائيل إلى التخلي عن كل المسافات الاجتماعية تقريبًا وكذلك مطلب ارتداء الأقنعة، على الرغم من إعادة فرض هذا الأخير جزئيًا في الأيام الأخيرة. في الوقت نفسه ، بدأت السلالة دلتا في الانتشار.

ومنذ ذلك الحين ، ارتفعت الحالات اليومية تدريجياً ، لتصل إلى 343 حالة يوم الأحد.

قال عالم البيانات إران سيغال من معهد وايزمان للعلوم الإسرائيلي إن البلاد من غير المرجح أن تشهد المستويات العالية من حالات العلاج في المستشفيات التي شوهدت في وقت سابق من العام لأن هناك عددًا أقل بكثير من الحالات الحرجة.