كينيا واحدة من أكبر الدول المصدرة للشاي في العالم

  • تقرير: بحلول عام 2050 تغير المناخ سيخفض ظروف إنتاج الشاي وجودته في كينيا
  • تعاني كينيا ارتفاعا متزايدا في درجات الحرارة وأمطارا غير منتظمة
  • ثاني أشهر مشروب في العالم مهدد بالاختفاء

يقول الباحثون إن تغير المناخ يهدّد مستقبل أكبر رابع منتج للشاي في العالم وهي كينيا ، مع ارتفاع درجات الحرارة والجفاف وعدم انتظام هطول الأمطار والفيضانات المفاجئة.

أفاد تقرير حديث أنه بحلول عام 2050 ، سيؤدي تغير المناخ إلى خفض ظروف إنتاج الشاي وجودته في كينيا بأكثر من الربع ، ما يلحق الضرر بالمزارعين والعمال على حد سواء.

تعد كينيا أكبر مصدر للشاي الأسود في العالم ، وتوفر المزيد من المشروبات العطرية للمملكة المتحدة المحبة للشاي أكثر من أي دولة أخرى في العالم.

لكن المحاصيل لم تكن وفيرة في السنوات الأخيرة, والسبب – تغير المناخ.

كانت كينيا ذات يوم موطنًا لظروف مثالية لزراعة الشاي ، بما في ذلك التربة البركانية الحمراء الاستوائية والأيام المشمسة الطويلة ، تشهد الآن آثار تغير المناخ.

يؤدي عدم انتظام هطول الأمطار إلى جعل الفيضانات والجفاف أكثر شيوعًا. درجات الحرارة آخذة في الارتفاع أيضًا ، ما يشكل تهديدًا لمزارع الشاي التي تمت زراعتها بعناية لسنوات.

في محاولة لإيجاد مصدر بديل للدخل وتنويع محاصيله ، يقول المزارع غابرييل مواثا مبوغوا إنه تحول إلى زراعة الأناناس في جزء من أرضه.

تساهم صناعة الشاي في كينيا بنحو أربعة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

مع استمرار الخبراء في التحذير من مخاطر تغير المناخ ، يشهد مزارعو الشاي في كينيا بالفعل انخفاضًا في الإنتاج.

بين أكتوبر ومنتصف نوفمبر 2019 ، شهدت الدولة الواقعة في شرق إفريقيا هطول أمطار أعلى من المتوسط ​​بنسبة 400٪ ، مما أدى إلى حدوث فيضانات.