مشروع صيني يُغرق الجبل الأسود في الديون

  • يبدأ جزء من الطريق السريع الذي يهدد بإعاقة اقتصاد الجبل الأسود في التلال خارج العاصمة بودغوريتشا،
  • لم تنته الشركة الصينية المملوكة للدولة من البناء بعد.
  • تقول حكومة الجبل الأسود إن القسم الأول من المشروع يضعها في ديون كبيرة لدرجة أنها لم تعد قادرة على بناء بقية الطريق السريع.
  • وقعت حكومة الجبل الأسود السابقة على السماح لمحكمة حكومية صينية بأن يكون لها كلمة الفصل في تنفيذ العقد.
  • لسنوات، كان لدى الجبل الأسود خطط لبناء هذا الطريق السريع، لكن البنوك الأوروبية لم تكن مهتمة بإقراض الأموال لأنها لم تكن تعتقد أنه سيتم سدادها.

يبدأ جزء من الطريق السريع الذي يهدد بإعاقة اقتصاد الجبل الأسود في التلال خارج العاصمة بودغوريتشا، حيث تصطف السقالات على طريق سريع متعدد المسارات.

ينتهي الطريق السريع، في الوقت الحالي، في التضاريس الجبلية النائية شرق المدينة، وفقاً لموقع “npr“.

لم تنته الشركة الصينية المملوكة للدولة من البناء بعد، لذا فإن السيارات تستخدم الطريق القديم تحتها. مشروع الطريق السريع لم يتم دفع ثمنه بعد أيضًا.

من المقرر سداد القسط الأول من قرض المليار دولار من بنك حكومي صيني في يوليو (تموز)، وليس من الواضح ما إذا كانت مونتينيغرو، التي ارتفعت ديونها إلى أكثر من 100٪ من ناتجها المحلي الإجمالي بسبب هذا المشروع، ستكون قادرة على تحمله.

ما هو أسوأ، كما يقول وزير العدل السابق في البلاد، دراغان سوسيتيه، بمجرد اكتماله، لن يؤدي الطريق إلى أي نتائج.

المشروع – قسم يبلغ طوله 25 ميلاً من طريق سريع مقترح بطول 270 ميلاً يمتد من ميناء بار في الجبل الأسود إلى بلغراد، عاصمة صربيا المجاورة – ويثير أسئلة حول القرارات التي اتخذها قادة الجبل الأسود السابقون والتي لا يمكن تحملها.

الديون مرتبطة بالبنية التحتية الطموحة للصين والمبادرة التجارية عبر عدة قارات، كما أن لها تداعيات على نفوذ الصين المتزايد في الدول المحيطة بالاتحاد الأوروبي، وما إذا كان الاتحاد الأوروبي قد فوت فرصة لمساعدة الجبل الأسود على الخروج.

الجبل الأسود لا تستطيع تحمل الديون

تقول حكومة الجبل الأسود إن القسم الأول من المشروع يضعها في ديون كبيرة لدرجة أنها لم تعد قادرة على بناء بقية الطريق السريع. يقول سوك، وزير العدل السابق: “أعتقد أننا سوف ندفع ليس هذا الجيل، بل أجيال المستقبل”. “لكنني لا أعتقد أن هذه مشكلة من الصين. إنه قرارنا السيئ”.

إنه ليس الوحيد الذي يلوم الحكومة السابقة للبلاد على إغراق البلاد بالديون من خلال هذا المشروع، الذي تم توقيعه في عام 2014 مع شركة China Road and Bridge، بتمويل من بنك التصدير والاستيراد الصيني.

قال نائب رئيس وزراء الجبل الأسود دريتان أبازوفيتش ليورونيوز في محاولة منه لمناشدة الاتحاد الأوروبي إن ينقذ الجبل الأسود: “نحن الآن ضحية القرار السيئ للغاية للحكومة السابقة”.

تهدف الدولة إلى أن تكون عضوًا في الاتحاد الأوروبي يومًا ما.

تُظهر نسخة من عقد القرض الذي استعرضته NPR أنه إذا لم يكن الجبل الأسود قادرًا على السداد لبنك التصدير والاستيراد الصيني المملوك للدولة في الوقت المحدد، يحق للبنك حينئذ مصادرة الأراضي داخل الجبل الأسود، طالما أنها لا تنتمي إلى الجيش أو يستخدمها لأغراض دبلوماسية.

بالإضافة إلى ذلك، وقعت حكومة الجبل الأسود السابقة على السماح لمحكمة حكومية صينية بأن يكون لها كلمة الفصل في تنفيذ العقد.

وقال نائب رئيس الوزراء أبازوفيتش ليورونيوز في مايو / أيار: “هذا ليس طبيعيا، هذا خارج من أي نوع من منطق المصلحة الوطنية”.

طموحات الصين

لسنوات، كان لدى الجبل الأسود خطط لبناء هذا الطريق السريع، لكن البنوك الأوروبية لم تكن مهتمة بإقراض الأموال لأنها لم تكن تعتقد أنه سيتم سدادها، كما تقول ميليكا كوفاسيفيتش، رئيسة مركز التحول الديمقراطي، وهي مجموعة مناصرة في بودغوريتشا.

أمضت كوفاشيفيتش حياتها المهنية في دراسة الاستثمار والنفوذ الروسي في الجبل الأسود. وتقول: “نحن نفهم تمامًا السياسة الروسية تجاه المنطقة، ولم تتغير منذ مئات السنين”. “لم يكن للاحتلال أبدًا، ولكنه كان لزعزعة الاستقرار ومنع أي اندماج غربي كان في ذلك الوقت، سواء كان ذلك في الإمبراطورية النمساوية المجرية أو الآن في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. لذلك، عرفنا الأهداف.

لكن ستيفان فلاديسافلييف، منسق البرنامج في مركز أبحاث صندوق بلغراد للتميز السياسي، يعتقد أنه يعرف هدف الصين. لسنوات، تابع المشاريع الممولة من الصين في موطنه صربيا.

وهو يرى أهدافًا سياسية أوسع لبكي ، لا سيما في حالة الجبل الأسود، حيث رفضت بروكسل، على الرغم من مناشداتها إلى الاتحاد الأوروبي، المساعدة في سداد قرض الدولة للصين.

ما علاقة الصين بمحور حماس وإيران؟