لتسهيل السفر.. جواز سفر كورونا يرى النور

أفادت الوكالة الأوروبية للأدوية بأن جواز سفر كورونا على مستوى الاتحاد الأوروبي يدخل اليوم الخميس حيّز التنفيذ لتسهيل السفر.

جواز السفر سيكشف إذا كان حامله قد تم تطعيمه بأحد اللقاحات المعتمدة أو ما إذا كان قد تعافى من عدوى أو تم اختباره مؤخرًا بشكل سلبي

تظهر وثيقة الاتحاد الأوروبي – رمز الاستجابة السريعة المتاح على الهواتف الذكية أو على الورق – ما إذا كان حاملها قد تم تطعيمه بأحد اللقاحات المعتمدة من الاتحاد الأوروبي ( BioNTech / Pfizer أو AstraZeneca أو Moderna أو Johnson & Johnson) ، أو ما إذا كان قد تعافى من عدوى أو تم اختباره مؤخرًا بشكل سلبي.

بموجب قانون الاتحاد الأوروبي ، تهدف الشهادة إلى التخلص من الحاجة إلى الحجر الصحي أو إجراء مزيد من الاختبارات عند السفر بين دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة أو أربع دول أوروبية منتسبة (أيسلندا والنرويج وسويسرا وليختنشتاين).

تم ربط جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بنظام الشهادات الرقمية يوم الخميس باستثناء أيرلندا ، التي تعرضت لهجوم إلكتروني استهدف خدمتها الصحية في مايو/أيار الفائت وتخطط لتشغيله في 19 يوليو/ تموز الحالي.

ويطمح الاتحاد الأوروبي عقب إصدار هذه الشهادة إلى إعادة الروح إلى قطاع السفر والمعالم السياحية البارزة.

ومن المقرر أن يتم إصدار الشهادات بالمجان التي تفيد بأن المسافر إما تلقى اللقاح المضاد لكورونا بالكامل، أو تم اختباره مؤخرا وجاء الاختبار سلبيا أو أنه تعافى من المرض.

دول أوروبية بدأت بالعمل في جواز سفر كورونا

وكانت دول أوروبية عدّة قد حذرت يوم الخميس من أن أعداد حالات الإصابة بفيروس كوفيد في أوروبا آخذة في الارتفاع مرة أخرى ، بزيادة 10 في المائة بعد شهرين من التراجع ، بسبب تخفيف القيود الاجتماعية وزيادة السفر.

تظهر إحصائيات وكالة فرانس برس التي تجمع البيانات الصحية الرسمية من جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي أن 50.4 في المائة من سكان الكتلة تلقوا الآن جرعة لقاح واحدة على الأقل ، مقارنة بـ 66 في المائة في بريطانيا.