شرطة هونغ كونغ تعتقل صحفيًا سابقًا في صحيفة آبل ديلي في المطار

  • اعتقال صحفي بتهمة انتهاك قانون الأمن القومي
  • داهم 500 شرطي مقر الصحيفة وأجبرت على الإغلاق
  • تعد الصحيفة أول حالة تستهدف فيها السلطات التقارير الإعلامية بموجب الأمن القومي

ألقت شرطة هونغ كونغ القبض على صحفي كبير سابق في صحيفة آبل ديلي المغلقة الآن في المطار الدولي ليل الأحد , بتهمة يشتبه في أنها تتعلق بالأمن القومي أثناء محاولته مغادرة المدينة، وفقًا لتقارير إعلامية.

والشرطة التي لا تذكر في العادة أسماء المعتقلين، أعلنت في بيان أن رجلا يبلغ من العمر 57 عاما اعتقل في المطار بتهمة “التآمر للتواطؤ مع دول أجنبية أو مع قوات أجنبية لتعريض الأمن القومي للخطر”.

أضافت أنه تم اعتقاله والتحقيقات مستمرة.

وعرّفت عنه وسائل الإعلام في هونغ كونغ على أنه فونغ واي كونغ، محرر وكاتب عمود في الصحيفة المغلقة .

وإذا تم تأكيد ذلك، سيكون الصحفي سابع موظف في صحيفة آبل ديلي المؤيدة للديمقراطية يتم اعتقاله لأسباب تتعلق بالأمن القومي في الأسابيع الأخيرة.

يذكر أن صحيفة آبل دايلي أُجبرت، على الإغلاق بعد مداهمة قام بها 500 شرطي على مقرها في 17 حزيران\يونيو وتجميد الأصول الرئيسية والحسابات المصرفية.

آبل دايلي طبعت نسختها الأخيرة يوم الخميس الماضي

وتفيد السلطات بأن عشرات المقالات في الصحيفة انتهكت قانون الأمن القومي الذي فرضته الصين، وتعد الصحيفة أول حالة تستهدف فيها السلطات التقارير الإعلامية بموجب التشريع.

ويقول منتقدو القانون، الذي تم تقديمه في حزيران\يونيو الماضي، إنه استخدم لخنق المعارضة وتقويض الحريات الأساسية في المستعمرة البريطانية السابقة التي عادت إلى الحكم الصيني في عام 1997.