كورونا قد يكون انتشر في أماكن أخرى قبل رصده بسوق ووهان

أظهرت دراسة جديدة الجمعة أن فيروس كورونا، كان من الممكن أن يبدأ بالانتشار في الصين، في وقت مبكر من أكتوبر 2019، أي قبل شهرين من رصد الحالة الأولى في مدينة ووهان بوسط البلاد.

واستخدم باحثون من جامعة كنت البريطانية طرقا لتقدير ظهور سارس كو-في 2 لأول مرة من أوائل أكتوبر إلى منتصف نوفمبر 2019، وفقًا لورقة بحثية نُشرت في مجلة PLOS Pathogens Journal.

ويقدر الباحثون أن التاريخ الأكثر احتمالا لظهور الفيروس هو 17 نوفمبر 2019، وربما يكون قد انتشر بالفعل على مستوى العالم بحلول يناير 2020.

وكانت أول حالة إصابة رسمية بكوفيد-19 في الصين تم الإعلان عنها في ديسمبر 2019، حيث ارتبطت بسوق هوانان للمأكولات البحرية في ووهان.

ومع ذلك ، فإن بعض الحالات المبكرة ليس لها صلة معروفة بهذا السوق أو تواجدت به، مما يعني أن سارس كو-في 2 كان ينتشر بالفعل قبل أن يصل إلى ذلك السوق.

فيما أقرت دراسة مشتركة نشرتها الصين ومنظمة الصحة العالمية في نهاية مارس / آذار بإمكانية حدوث إصابات بشرية متفرقة قبل تفشي ووهان.

في ورقة بحثية صدرت هذا الأسبوع كمطبوعة أولية ، استعاد جيسي بلوم من مركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان في سياتل بيانات التسلسل المحذوفة من الحالات المبكرة لـ كوفيد-19 في الصين.

وأظهرت البيانات أن العينات المأخوذة من سوق هوانان لم تكن “ممثلة” لـ سارس كو-في 2 ككل ، وكانت نوعًا مختلفًا من تسلسل السلف الذي تم تداوله في وقت سابق وانتشر إلى أجزاء أخرى من الصين.

فيما قال النقاد إن حذف البيانات كان دليلاً آخر على أن الصين كانت تحاول التستر على أصول كوفيد-19.

“لماذا يطلب العلماء من قواعد البيانات الدولية حذف البيانات الأساسية التي تخبرنا كيف بدأ كوفيد-19 في ووهان؟” هكذا قالت ألينا تشان ، الباحثة في معهد هارفارد برود.