طهران تقول إنها أحبطت هجوما جديدا ضد منشأة نووية

أشارت طهران إلى إحباط ما أسمته “هجوماً تخريبياً” استهدف منشأة نووية مدنية بالقرب من العاصمة الإيرانية ، بحسب ما أفاد التلفزيون الرسمي يوم الأربعاء.

وأفاد التلفزيون الإيراني الرسمي أن محاولة الهجوم على مبنى تابع لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية “لم تسفر عن إصابات أو أضرار ولم تتمكن من تعطيل البرنامج النووي الإيراني” ، مضيفًا أن السلطات تعمل على تحديد هوية الجناة.

ولم تقدم وسائل إعلام إيرانية تفاصيل عن نوع الهجوم ، واكتفت بالقول إن الخطوة استهدفت مركزًا نوويًا مترامي الأطراف يقع في مدينة كرج ، على بعد حوالي 40 كيلومترًا (25 ميلًا) شمال غرب طهران.

وعندما طُلب منه التعليق، أشار مسؤول إيراني إلى التقرير الأول لنيورنيوز، الذي يُعتقد أنه مقرب من مجلس الأمن القومي الإيراني الأعلى. وتحدث المسؤول شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه لم يكن لديه تصريح لمناقشة الأمر مع وسائل الإعلام.

ولم ترد الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وهي هيئة تابعة للأمم المتحدة تراقب برنامج طهران النووي ، على الفور على طلب للتعليق.

كما لم تحدد السلطات الإيرانية أي منشأة في كرج استهدفت. هناك موقعان مرتبطان بالبرنامج النووي الإيراني معروف بوجودهما في المنطقة ، بما في ذلك مركز كرج للبحوث الزراعية والطبية.

تصف منظمة الطاقة الذرية الإيرانية مركز كرج للبحوث الزراعية والطبية بأنه منشأة تأسست في عام 1974 تستخدم التكنولوجيا النووية لتحسين “جودة التربة والمياه والإنتاج الزراعي والحيواني”.

تقع المنطقة بالقرب من مواقع صناعية مختلفة ، بما في ذلك مرافق إنتاج الأدوية حيث صنعت إيران لقاح فيروس كورونا المحلي.

في وقت سابق يوم الأربعاء ، انشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي الإيرانية بتقارير غير مؤكدة تفيد بأن السلطات منعت طائرة جوية بدون طيار من استهداف منشأة لإنتاج لقاح COVID-19.

لكن مسؤولاً مجهولاً في وحدات الدفاع الجوي في البلاد استبعد هذه النظرية في وقت لاحق ، وقال لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية إنه “لم يكن هجومًا بطائرة بدون طيار ، بل تخريبًا محتملاً يستهدف الأمن الذي لا يقع ضمن سلطة طيراننا. نظام الدفاع. ” ولم يخض المسؤول في التفاصيل.

منشآت إيران النووية تتعرض لهجمات

ويوجد 18 منشأة نووية وتسعة مواقع أخرى في إيران تخضع لضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية. لم يتم إدراج مركز البحوث النووية الزراعية على أنه “مرفق حماية” لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، على الرغم من وجود منشأة قريبة للنفايات النووية حول كرج. وزارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الموقع عام 2003.

وكانت منشأة كرج “تخزن النفايات من البرنامج النووي والمعدات التي تم تفكيكها من تجارب فصل نظائر الليزر بالبخار الذري في منطقة عسكر أباد القريبة” ، وفقًا لورقة سياسات أعدها معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى في مارس 2015.

كما فرض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في عام 2007 عقوبات على المركز الزراعي ، وحدده إلى جانب المنشآت الأخرى التي وصفها بأنها متورطة في برامج إيران النووية والصاروخية الباليستية. كما فرضت وزارة الخزانة الأمريكية في عهد الرئيس جورج دبليو بوش عقوبات على المنشأة.

ورفعت الولايات المتحدة تلك العقوبات بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 ، على الرغم من إعادة فرضها في عام 2018 بقرار الرئيس آنذاك دونالد ترامب

يأتي الهجوم التخريبي الذي تم إحباطه في أعقاب عدة حوادث يشتبه في أنها استهدفت البرنامج النووي الإيراني

نطنز شهدت هجمات مماثلة

في نيسان (أبريل) ، شهدت منشأة نطنز النووية تحت الأرض انقطاعًا غامضًا في التيار أدى إلى إتلاف بعض أجهزة الطرد المركزي. في يوليو / تموز الماضي ، ضربت حرائق غير مبررة مصنع تجميع أجهزة الطرد المركزي المتقدم في نطنز ، والذي وصفته السلطات لاحقًا بأنه تخريب. تعيد إيران الآن بناء تلك المنشأة في أعماق جبل مجاور.

فيما تعتقد السلطات الإيرانية إسرائيل نفذت الهجوم.

تصعيد إيراني

في كانون الأول (ديسمبر) الماضي ، وافق البرلمان الإيراني المتشدد على مشروع قانون من شأنه تعليق جزء من عمليات التفتيش التي تقوم بها الأمم المتحدة لمنشآتها النووية إذا لم يقدم الموقعون الأوروبيون إعفاءً من العقوبات المفروضة على النفط والمصارف بحلول فبراير.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، خضعت محطة الطاقة النووية الإيرانية الوحيدة في بوشهر لإغلاق طارئ مؤقت غير مبرر. وكانت السلطات قد حذرت في وقت سابق من هذا العام من احتمال إغلاق المصنع بسبب العقوبات الأمريكية.