أول شخص متهم بموجب قانون الأمن القومي لهونغ كونغ ينفي التهم الموجهة اليه

  • نفى أول شخص متهم بموجب قانون الأمن القومي في هونغ كونغ التهم الموجهة اليه مع بدء محاكمته.
  • تم القبض على تونغ، 24 عامًا، في 1 يوليو (تموز) 2020، بعد ساعات من سن قانون الأمن القومي.
  • تم رفض إطلاق سراح تونغ بكفالة.
  • ستعقد محاكمته من قبل هيئة من ثلاثة قضاة.

نفى أول شخص متهم بموجب قانون الأمن القومي في هونغ كونغ التهم الموجهة اليه مع بدء محاكمته، يوم الأربعاء، بعد عام تقريبا من اتهامه بقيادة دراجته النارية نحو الضباط في تجمع حاشد, بينما كان يحمل علمًا يحمل شعار الاحتجاج، وفقاً لرويترز.

يُنظر إلى قضية “تونغ ينغ كيت” على أنها خرق للقانون العام في هونغ كونغ، حيث تم رفض الإفراج عنه بكفالة من قبل هيئة محلفين، واختبارًا لادعاء الحكومة أن شعار “حرروا هونج كونج! ثورة عصرنا” هو شعار انفصالي .

تم القبض على تونغ، 24 عامًا، في 1 يوليو (تموز) 2020 ، بعد ساعات من سن قانون الأمن القومي، الذي يعاقب ما تعتبره الصين تخريبًا وانفصالًا وإرهابًا وتواطؤًا مع القوات الأجنبية بالسجن المؤبد.

ويواجه تونغ تهماً بالإرهاب والتحريض على الانفصال، فضلاً عن تهمة القيادة الخطرة التي تسبب أضرارًا جسدية بالغة، والتي قد تصل إلى السجن سبع سنوات. في حين تمسك تونغ ببراءته من جميع التهم.

تم رفض إطلاق سراح تونغ بكفالة. سمح القانون العام في هونغ كونغ تقليديًا للمتهمين بالسعي للإفراج ما لم يتمكن المدعون من إثبات أسباب قانونية لاحتجازهم. بموجب القانون الجديد، يقع العبء الآن على المدعى عليه ليثبت أنه لن يخالف القانون إذا أطلق سراحه بكفالة.

المادة 46 من قانون الأمن القومي

يوم الثلاثاء، أيدت محكمة الاستئناف قرارًا برفض محاكمة تونغ أمام هيئة محلفين، مشيرة إلى وجود تهديد للسلامة الشخصية للمحلفين وأفراد أسرهم.

ستعقد محاكمته من قبل هيئة من ثلاثة قضاة بدلاً من ذلك.

تنص المادة 46 من قانون الأمن القومي، الذي صاغته بكين – حيث يسيطر الحزب الشيوعي على المحاكم وتقترب معدلات الإدانة من 100٪ – على ثلاث حالات يمكن فيها إلغاء هيئات المحلفين: حماية أسرار الدولة، والقضايا التي تشارك فيها قوات أجنبية، وحماية المحلفين.

ما الذي يجعل هونغ كونغ مهمة ؟