فتح مراكز الاقتراع للانتخابات التشريعية المبكرة في أرمينيا

  • بدء الانتخابات التشريعية في أرمينيا
  • النزاع بين أرمينيا وأذربيجان
  • دُعي نحو 2,6 مليون ناخب أرمني إلى التصويت

يدلي الناخبون في أرمينيا بأصواتهم الأحد في اقتراع ينطوي على خطورة لرئيس الوزراء الإصلاحي نيكول باشينيان، وقد تثير احتجاجات بعد حملة عنيفة على خلفية الهزيمة العسكرية الأخيرة للبلاد في النزاع مع أذربيجان.

وفتحت مراكز الاقتراع في ارمينيا أبوابها لانتخابات تشريعية مبكرة محفوفة بالمخاطر لرئيس الوزراء بعد هزيمة عسكرية في هذا البلد الواقع في القوقاز.

ويتنافس الصحافي السابق نيكولا باشينيان الذي أصبح رئيسا للحكومة في 2018 بعد ثورة سلمية ضد النخب الفاسدة القديمة، مع خصمه الرئيس السابق روبرت كوتشاريان الذي يتهم منافسه بعدم الكفاءة ويطرح نفسه على أنه قائد يتمتع بخبرة.

ودُعي نحو 2,6 مليون ناخب أرمني إلى التصويت لاختيار أكثر من مئة لولاية مدتها خمس سنوات في تصويت يجري على اساس التمثيل النسبي.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش ولمدة 12 ساعة، ليدلي نحو 2,6 مليون ناخب أرمني بأصواتهم لاختيار أكثر من مئة لولاية مدتها خمس سنوات في تصويت على اساس التمثيل النسبي.

انهارت شعبية باشينيان القياسية بعد هزيمة ارمينيا في حرب ضد جارتها أذربيجان في خريف 2020.

وبعد معارك استمرت ستة أسابيع وخلفت أكثر من 6500 قتيل، اضطرت يريفان إلى التنازل عن أراضٍ مهمة كانت تسيطر عليها منذ الحرب التي جرت في أوائل تسعينا القرن الماضي للسيطرة على منطقة ناغورني قره باغ الأذربيجانية الانفصالية التي تقطنها غالبية من الارمن.

يذكر أن إذا لم تفض انتخابات الاحد إلى أي غالبية أو تحالف غالبية، سيتعيّن تنظيم دورة ثانية في 18 تموز/يوليو بين الحزبين اللذين يحصلان على أعلى نسبة من الأصوات.