كوريا الشمالية نحو أزمة غذائية حادة

  • سعر علبة صغيرة من الشاي تبلغ حوالي 70 دولار، والقهوة أكثر من 100 دولار
  • ارتفاع أسعار المواد الغذائية المستوردة
  • العجز الغذائي يقدر بـ 860 ألف طن في كوريا الشمالي
  • بيونغ يانغ تعاني من نقص 700 ألف طن إلى مليون من الغذاء
  • نقص في المحاصيل مثل الذرة والأرز
  • كيم يحض شعبه على مسيرة شاقة أخرى

أشارت تقارير إلى ارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية بشكل كبير في بيونغ يانغ، وذلك بالتزامن مع أزمة غذائية طاحنة تشهدها كوريا الشمالية.

ويقول الخبراء إن أسعار الأرز والوقود ما زالت مستقرة نسبيًا، لكن أسعار المواد الغذائية المستوردة مثل السكر وزيت فول الصويا والدقيق ارتفعت بشكل ملحوظ.

كما ارتفعت التكاليف المرتبطة ببعض المواد الغذائية الأساسية المنتجة محليًا في الأشهر الأخيرة.

فيما كشف السكان أيضًا أن العناصر غير الأساسية مثل علبة صغيرة من الشاي الأسود يمكن بيعها بحوالي 70 دولارًا ، في حين أن علبة القهوة يمكن أن تجلب أكثر من 100 دولار.

ولم يكشف زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون عن حجم النقص في الأمن الغذائي لبلاده، لكن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) قدرت مؤخرًا أن كوريا الشمالية تعاني من نقص في حوالي 860 ألف طن من الغذاء ، أو ما يعادل أكثر من شهرين بقليل من الإمدادات على مستوى البلاد.

وازدادت خطورة الأمر، بعدما حث كيم الكوريين الشماليين أبريل الماضي، على القيام بـ “مسيرة شاقة” أخرى ، وهو المصطلح المستخدم للإشارة إلى المجاعة المدمرة في كوريا الشمالية في التسعينيات والتي أودت بحياة مئات الآلاف من الأشخاص.

ويشير خبراء إلى أن اعتراف كيم بخطورة الوضع، يؤكد أن نظامه  لا يمكنه إطعام شعبه رغم تصوير كيم وعائلته على أنهم معصومين من الخطأ.