“كيورفاك” الألماني المضاد لكورونا.. تلقيح يخفق منذ انطلاقه

  • كيورفاك: فعالية بنسبة مؤقتة بلغت 47%ضد مرض كوفيد-19
  • اللقاح لم يستوف معايير النجاح الإحصائي المحددة مسبقاً
  • الشركة أرسلت نتائج تجارب سريرية على 40 ألف شخص إلى الوكالة الأوروبية للأدوية
  • شركة كيورفاك ستقوم بتحليل أخير للنتائج خلال الأسابيع المقبلة

 

كيورفاك هي شركة أدوية بيولوجية ألمانية تطور علاجات تعتمد على الحمض النووي مقرها في هولندا ومقرها في توبنغن ، ألمانيا ، تأسست الشركة في عام 2000 على يد عالم الاحياء الالماني انغمار هوير، الرائد في تقنية “ام ار ان ايه”،  وأعلنت في أيار/مايو ان تحليلات مستقلة “توصّلت الى انه لا توجد مخاوف متعلقة بالسلامة” في اللقاح.

وينصب تركيز الشركة على تطوير لقاحات للأمراض المعدية وأدوية لعلاج السرطان والأمراض النادرة حيث دخلت الشركة في العديد من التعاون مع المنظمات لتصنيع دواء ضد فيروس كورونا،

لكن بعد تأخير كبير في المرحلة الأخيرة من تجاربها انتظارا لجمع عدد كافٍ من المشاركين المصابين بكوفيد -19، تبين أن اللقاح الذي تطوره ضد فيروس كورونا نسبة فعاليته بلغت فقط 47%.

وأعلنت شركة كيورفاك  أن فعالية اللقاح الذي تطوره ضد فيروس كورونا بلغت وفقاً لنتائج مؤقتة، نسبة 47% فقط، في انتكاسة عزتها إلى شمول التجارب السريرية في مرحلتها الأخيرة عدداً كبيراً من الطفرات الفيروسية.

وقالت الشركة في بيان  لم يستوف معايير النجاح الإحصائي المحددة مسبقا مضيفة أنها أرسلت نتائج تجارب المرحلة الثالثة التي شارك بها 40 ألف شخص في 10 دول إلى الوكالة الأوروبية للأدوية، ومن المتوقع أن تقوم الشركة بتحليل أخير للنتائج خلال الأسابيع المقبلة.

وألقت شركة كيورفاك بالمسؤولية عن هذه النتيجة المخيّبة للآمال على شمول الدراسة “13 طفرة” من الفيروس على الأقل وهو أمر غير مسبوق، بالإضافة إلى الاستجابات المتنوعة للقاح عبر الفئات العمرية المختلفة.