مرض جلدي غامض يُصيب أسماك القرش في ماليزيا

 

  • يحقق علماء الأحياء البحرية في مرض جلدي غامض يصيب أسماك القرش في ماليزيا.
  • ارتفاع درجات حرارة البحر يمكن أن يكون السبب في ذلك.
  • درجة حرارة سطح البحر في سيبادان ارتفعت إلى 29.5 درجة مئوية في مايو (أيار).
  • لم يتم بعد إجراء دراسة علمية كاملة.

 

 

يحقق علماء الأحياء البحرية في مرض جلدي غامض يصيب أسماك قرش الشعاب المرجانية البيضاء في ماليزيا ، وتشير بعض التقارير المبكرة إلى أن ارتفاع درجات حرارة البحر يمكن أن يكون السبب في ذلك، وفقاً لرويترز.

تشكل أسماك قرش الشعاب المرجانية البيضاء مصدر جذب شهير للغواصين.

انتشرت صور أحد أسماك القرش مع ما يبدو أنه بقع  على رأسه على وسائل التواصل الاجتماعي في أبريل / نيسان بعد أن التقطت الصور تحت الماء قبالة ولاية “Sabah”بجزيرة بورنيو.

بعد فترة وجيزة، بدأ الغواصون في جزيرة سيبادان، وهي وجهة غطس شهيرة قريبة، وفريق من الخبراء من جامعة الولاية والحكومة ومجموعات الحفاظ على البيئة ، في رؤية المرض الجلدي في كل مجموعة من أسماك القرش التي واجهوها.

 

دور ارتفاع درجة حرارة المحيط في مرض أسماك القرش

 

في محاولة لتشخيص سبب المرض ، وجد الفريق أن درجة حرارة سطح البحر في سيبادان ارتفعت إلى 29.5 درجة مئوية في مايو (أيار)، وهي درجة أعلى مما كانت عليه في عام 1985.

قال ديفيز أوستن سبيجي ، كبير علماء الأحياء البحرية في مجموعة “ريف غارديان” غير الهادفة للربح: “يمكننا بالتأكيد أن نرى دور ارتفاع درجة حرارة المحيط مع أسماك القرش المريضة” مستبعدًا العوامل البشرية.

ومن ناحيته، قال محمد شريف محمد الدين ، أستاذ الدراسات البيطرية المائية بجامعة بوترا الماليزية”لا يمكننا أن نتجاهل حدوث تغييرات هناك بسبب ارتفاع درجات الحرارة”.

ومع ذلك ، لم يتم بعد إجراء دراسة علمية كاملة.

قال مابل مانجاجي ماتسوموتو ، المحاضر في معهد بورنيو للبحوث البحرية بجامعة ماليزيا، إن فريق البحث حاول في مايو / أيار الماضي ، لكنه فشل في التقاط بعض أسماك القرش لتأمين عينات للاختبار.

وأضاف ماتسوموتو: “إذا تمكنا من الحصول على عينات من أسماك القرش ، فسنكون بالتأكيد على الأقل قادرين على اكتشاف السبب الممرض للآفات” ، مضيفاً أن الفريق يخطط للقيام بمحاولة أخرى في يوليو (تموز).

 

“شباك الموت” تحمي البشر من أسماك القرش في جنوب إفريقيا