• إيطاليا تعتقل أشخاصاً حضروا لهجوم فيينا
  • أطلق على العملية “مهمة القوقاز” بعد “تحقيقات معقدة”
  • يتعلق التحقيق الإيطالي بعملية أخرى لمكافحة الإرهاب نفذتها النمسا في أواخر 2019

هجوم فيينا.. اعتقالات تطال مشتبه فيهم في إيطاليا

بتهمة تأمين أوراق ثبوتية مزورة لإرهابيين من بينهم المشتبه بضلوعه في هجوم دام في فيينا العام الماضي، أعلنت الشرطة الإيطالية الجمعة أنها اعتقلت سبعة أشخاص.

والموقوفون وهم بحسب بيان الشرطة “مواطنون من شرق أوروبا” حضّروا “آلاف الوثائق المزورة، أيضاً للمهاجم ولمقاتلين أجانب”.

وقُبض عليهم في عملية أطلق عليها “مهمة القوقاز” بعد “تحقيقات معقدة” ترأسها مدعي ميلانو وبدعم من وكالة الشرطة الأوروبية، اليوروبول، وفق البيان.

ذكرت وكالة الأنباء إيه جي آي، نقلا عن مؤتمر صحافي أن قائد المجموعة هو تركو ارسيميكوف، شيشاني طالب لجوء عمره 35 عاماً يقيم في مقاطعة فاريسي (شمال).

وحضّر المشتبه بهم الوثائق المزورة ب”سهولة استثنائية” في أوكرانيا، حسبما نقلت وكالة الأنباء عن المدعي العام لمكافحة الإرهاب في ميلانو ألبرتو نوبيلي.

"مهمة القوقاز".. إيطاليا تفكك شبكة لتزوير الهويات مرتبطة بمنفذ هجوم فيينا العام الماضي

تصطف الكراسي والطاولات أمام أحد المقاهي أثناء الاستعدادات لإعادة فتح المطاعم كجزء من تخفيف قيود الإغلاق في البلاد وسط تفشي مرض فيروس كورونا (COVID-19) في فيينا، النمسا/ رويترز

هجوم فيينا.. تحقيقات بخصوص شبكات إرهابية دولية

ويتعلق التحقيق الإيطالي بعملية أخرى لمكافحة الإرهاب نفذتها النمسا في أواخر 2019، استهدفت “التخطيط المحتمل لهجمات إرهابية في أوروبا” بحسب الشرطة.

ووجد المحققون “صلات قوية” بين من أوقفوا الجمعة و”شبكات إرهابية دولية ذات أصول دينية وخصوصاً” مع مهاجم فيينا.

في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر 2020 قتل أحد مناصري تنظيم داعش ويدعى كيوتيم فزولاي أربعة أشخاص في العاصمة النمسوية قبل أن ترديه الشرطة.

وكان ذلك أول هجوم إرهابي كبير في النمسا منذ عقود والأول الذي ينسب لمتطرف.