• أدرجت روسيا على لائحة المطلوبين اسم مساعد منفي للمعارض أليكسي نافالني
  • صنّفت محكمة في موسكو الأربعاء ثلاث منظمات تابعة لحركة نافالني من بينها صندوق مكافحة الفساد، بأنها “متطرّفة” ما أدى إلى حلّها
  • اعتبرت فرنسا قرار القضاء الروسي بحق منظمات نافاني، أنه “يشهد على تراجع إضافي في الحريات العامة في روسيا ويندرج في سياق القمع المتزايد

روسيا تضيق الخناق على مساعد معارض الكرملين نافالني

في إجراء يفتح المجال أمام ملاحقات بحق معاونيه، أدرجت روسيا على لائحة المطلوبين اسم مساعد منفي للمعارض أليكسي نافالني، الذي حظر القضاء الروسي أنشطة منظماته هذا الأسبوع .

يظهر اسم إيفان جدانوف البالغ 32 عاماً، على هذه اللائحة التي نُشرت على موقع وزارة الداخلية الروسية، وبحسب هذا المصدر، فإن الناشط “مطلوب في قضية إجرامية”، بدون إعطاء مزيد من التفاصيل.

الإعلان يأتي في وقت صنّفت محكمة في موسكو الأربعاء ثلاث منظمات تابعة لحركة نافالني من بينها صندوق مكافحة الفساد، بأنها “متطرّفة” ما أدى إلى حلّها، إذ دانت فرنسا الجمعة قرار القضاء الروسي بحق منظمات معارض الكرملين.

معتبرةً أنه “يشهد على تراجع إضافي في الحريات العامة في روسيا ويندرج في سياق القمع المتزايد…”، قال المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية إن “فرنسا تدين قرار تصنيف حركة أليكسي نافالني منظمة متطرّفة”، وطالبت باريس أيضاً باتخاذ “تدابير لا تضمن فقط السلامة الجسدية لأليكسي نافالني، لكن أيضاً بالإفراج عنه”.

ويدير المحامي إيفان جدانوف منذ العام 2018، صندوق مكافحة الفساد الذي أجرى في السنوات الأخيرة تحقيقات مدوية حول عمليات اختلاس أموال وفساد نسبها إلى نخب روسية.

روسيا تُدرج اسم مساعد للمعارض نافالني على لائحة المطلوبين

إيفان زدانوف ، مدير مؤسسة مكافحة الفساد ، في مؤتمر صحفي في التمثيل الدائم لليتوانيا لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل ، بلجيكا/ رويترز

مساعد نافالني يغادر إلى روسيا

في وقت تتعرض حركة المعارض الروسي لقمع متزايد، غادر جدانوف مؤخراً روسيا إلى ليتوانيا.

في أوخر شباط/فبراير، دين نافالني بالسجن عامين ونصف عام في قضية احتيال يعتبر أن دوافعها سياسية.

وكان معارض الكرملين عاد في كانون الثاني/يناير إلى البلاد بعد نقاهة أمضاها في ألمانيا إثر تعرضه لعملية تسميم خطيرة يحمّل الرئيس فلاديمير بوتين والاستخبارات الروسية مسؤوليتها.

وكتب جدانوف الجمعة على حسابه على موقع انستغرام “أنا مطلوب فيما لم يمضِ يومان بعد على تصنيف صندوق مكافحة الفساد منظمة متطرّفة”، مضيفاً أنه ليس على علم بسبب ملاحقته.

وقال بسخرية إن “داعمي أليكسي إما ملاحقون وإما في السجن”.

والد الناشط، يوري جدانوف، في الحبس الاحتياطي أيضاً منذ أواخر آذار/مارس في قضية احتيال. وقال إيفان إنه يواجه عقوبة بالسجن تصل إلى عشرة أعوام.