صحفية تفوز بجائزة بوليتزر بعد الكشف عن معسكرات اعتقال مسلمي الإيغور

  • فازت الصحفية ميغا راجاجوبالان بجائزة الصحافة الأمريكية الكبرى، جائزة بوليتزر.
  • قامت باستخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية للكشف عن معسكرات الاعتقال الجماعية في الصين التي تضم مسلمي الإيغور.
  • استخدمت راجاجوبالان وزملاؤها صور الأقمار الصناعية لدعم مقابلاتها مع عشرين سجينًا سابقًا من معسكرات الاعتقال.
  • حددت راجاجوبالان وزملاؤها ، أليسون كيلينج وكريستو بوشيك ، 260 معسكر اعتقال.

 

فازت الصحفية من أصل هندي ميغا راجاجوبالان بجائزة الصحافة الأمريكية الكبرى، جائزة بوليتزر، لتقارير استقصائية مبتكرة باستخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية حيث كشفت عن معسكرات الاعتقال الجماعية في الصين التي تضم مسلمي الإيغور وغيرهم من الأقليات العرقية. تم الإعلان عن الجائزة في فئة التقارير الدولية التي تقاسمتها مع اثنين من زملائها، وفقاً لـ “assamtribune“.

حصل صحفي آخر من أصل هندي، نيل بيدي، على جائزة بوليتسر في فئة التقارير المحلية عن قصص استقصائية كتبها يفضح إساءة استخدام السلطة من قبل مسؤول إنفاذ القانون في فلوريدا لتعقب الأطفال.

ومنحت جوائز بوليتزر على مدى 105 سنوات من قبل مجلس في كلية الدراسات العليا للصحافة بجامعة كولومبيا في نيويورك تقديراً للعمل المتميز.

الصين تعتقل ما يصل إلى مليون من الإيغور

 

تقديراً لانتشار صحافة المواطن في عصر الإنترنت، حصلت الشابة غير الصحفية، دارنيلا فرايزر، على شهادة بوليتزر الخاصة لشجاعتها في تصوير مقتل جورج فلويد ، الأمريكي، حيث انتشر مقطع الفيديو الذي صورته على هاتفها الذكي على نطاق واسع وأطلق احتجاجات واسعة على مستوى البلاد ضد وحشية الشرطة وأدى إلى اتخاذ تدابير في العديد من الولايات والمدن لإصلاح الشرطة.

استخدمت ميغا راجاجوبالان وزملاؤها صور الأقمار الصناعية لدعم مقابلاتها مع عشرين سجينًا سابقًا من معسكرات الاعتقال حيث تم اعتقال ما يصل إلى مليون من الإيغور وغيرهم من الأقليات العرقية.

وقالت “أنا في حالة صدمة كاملة ، لم أتوقع ذلك”.

وحددت راجاجوبالان وزملاؤها ، أليسون كيلينج وكريستو بوشيك ، 260 معسكر اعتقال بعد بناء قاعدة بيانات ضخمة تضم حوالي 50.000 موقع محتمل لمقارنة الصور الصينية الخاضعة للرقابة ببرنامج رسم الخرائط غير الخاضع للرقابة.

تطبيق تك توك الترفيهي.. وسيلة الإيغور لإيصال معاناتهم للعالم