القضاء الدولي يؤكد في الاستئناف الحكم بالسجن مدى الحياة بحق راتكو ملاديتش

أكد القضاء الدولي، الثلاثاء، في الاستئناف الحكم بالسجن مدى الحياة بحق القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش بتهمة ارتكاب إبادة وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب خلال حرب البوسنة بين 1992 و1995.

وقالت آلية المحاكم الجنائية الدولية التي مقرها في لاهاي إن “غرفة الاستئناف تؤكد عقوبة السجن مدى الحياة بحق ملاديتش”، رافضة بذلك الاستئناف الذي قدمه الاخير المدان خصوصا بالابادة لدوره في مجزرة سربرينيتسا.

بايدن يرحب: الحكم “التاريخي” بحق راتكو ملاديتش يظهر أن من يرتكبون جرائم فظيعة سيحاسبون

ورحب الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء بتأكيد الحكم “التاريخي” في حق القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش من جانب القضاء الدولي في الاستئناف.

وقال بايدن في بيان إن “هذا الحكم التاريخي يظهر أن من يرتكبون جرائم فظيعة سيحاسبون فعلا على ما قاموا به”.

الأمم المتحدة ترحّب بتأكيد الحكم بالسجن مدى الحياة في حق راتكو ملاديتش

ورحّبت الأمم المتحدة الثلاثاء بقرار القضاء الدولي تأكيد الحكم بالسجن مدى الحياة بحق القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش بتهمة ارتكاب إبادة، وفق ما أعلنت المفوضة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه.

وقالت باشليه في بيان مشترك مع مستشارة الأمم المتحدة الخاصة لمنع الإبادة أليس ويريمو نديريتو، إن الحكم “يشير إلى تصميم القضاء الدولي على المحاسبة مهما استغرق الأمر من وقت – وفي حالة ملاديتش، فقد مضى نحو ثلاثة عقود على جرائمه الشنيعة”.

واعتبرت نديريتو أن هذا الحكم “يوجه رسالة بالغة الأهمية لغرب البلقان حيث نرى ان انكار وقوع الابادة وتمجيد المجرمين المدانين على غرار ملاديتش، يتواصلان لا بل يزدادان اتساعا”.

تحية أممية إلى ضحايا البوسنة

ودعت مع باشليه الشخصيات والنواب ووسائل الاعلام الى “عدم تعزيز النكران، وهو خطاب يزرع الانقسام والحض على الكراهية، بل التنديد منهجيا بالكلمات او الافعال التي تؤجج التوتر بين المجموعات وبين الدول”. ووجهت المسؤولتان تحية الى الضحايا.